مصر: 240 حالة طلاق يومياً!

مصر: 240 حالة طلاق يومياً!
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
كشفت إحصائية شديدة الخطورة صادرة من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء تسجل وقوع 240 حالة طلاق يومياً في مصر، لأسباب منها المشكلات المالية أو سوء سلوك أحد الزوجين أو تدخل الأسرة في شؤون الزوجين وتحريض من أهل الزوجة أو أهل الزوج.


فيما أظهرت تقارير صحفية مصرية، أن معدلات الطلاق في مصر ارتفعت بشكل جنوني حتي بات الطلاق واقعاً مؤلماً والمرأة هي الحلقة الأضعف في الطلاق ورغم أن قوانين الأحوال الشخصية في صالح المرأة إلا أنها لا تطبق.

وأضافت  أن من أهم المشاكل التي تواجه المرأة بعد الطلاق هي النفقة، وخصوصاً عندما يصعب على الزوجة إثبات دخل زوجها الحقيقي، والمشكلة الأخرى هي الضم الذي لا يطبق فى حالة إذا كانت الأم هي الحاضنة.

وشددت على ضرورة تغيير قوانين الأحوال الشخصية، وليس تعديلها فقط، مشيرة إلي أن آخر تعديل لقوانين الأحوال الشخصية كان سنة 1929.

وقالت شادية ثابت: "إن ارتفاع معدل الطلاق يرجع لعدم وجود تدريبات قبل الزواج لكل من الطرفين.

وأكدت أن كل التشريعات اللازمة لحل مشاكل المرأة سوف تطرح في البرلمان لأن المرأة نصف المجتمع، كما أن معظم السيدات يتحملن مسؤولية الأسرة بمفردهن.

وأضافت: من أهم إنجازات مجلس النواب في هذا الصدد توفير تأمين صحي للمرأة المعيلة.  


كما قال وليد عبد المقصود المحامي ورئيس مبادرة "أريد حلاً" إن ظاهرة العنف الزوجي تفاقمت بشكل كبير وهي سبب رئيسي من أسباب الطلاق، وأن كثيراً من نساء مصر تعرضن للعنف من قبل الزوج أو الخطيب أو الأب ومصر احتلت المركز الأول على مستوى العالم في العنف الأسري.

وأضاف أن أسباب العنف ترجع إلى صمت المرأة عن حقها والنظر إليها ككائن ضعيف وناقص وغير كامل.