27.50 مليون دولار قروض أوغندا من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية

27.50 مليون دولار قروض أوغندا من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية
مبنى المصرف العربي للتنمية الاقتصادية
رام الله - دنيا الوطن
وقع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا بمقره بالخرطوم، اليوم الأحد 19 فبراير الجاري، مع جمهورية اوغندا، اتفاقيتين احداهما قرضُ قيمته 11,50 مليون دولار، لتمويل مشـروع تطوير طـريـق " لويرو – بوتالانجو"، والأخرى اتفاقية ضمان لخطى إئتمان لفائدة بنك اوغندا للتنمية لتمويل مشاريع في مجال القطاع الخاص وعمليات تمويل التجارة الخارجية بقيمـــة 6 ملايين دولار و10 ملايين دولار على التوالي، وذلك في إطار برنامج المصرف العربي لتمويل التجارة الخارجية والقطاع الخاص.

ويهدف مشروع تطوير طـريـق "لويرو – بوتالانجو" في اوغندا إلى الإسهام في ربط أقاليم الوسط الشرقي في "لويرو Luwero" و"ناكساكي  Nakaseke" بكافة مناطق البلاد مع العاصمة "كمبالا "، كما يهدف أيضاً إلى تحسين كفاءة حركة المرور والسلامة على الطريق، وتأمين وصول السكان إلى مراكز الخدمات الاجتماعية وخفض زمن الرحلات وتكاليف تشغيل المركبات وخفض تكلفة النقل.

كما يهدف خطا الإئتمان لصالح بنك اوغندا للتنمية إلى الإسهام في تنمية الصادرات العربية إلى البلدان الإفريقية المستفيدة من عون المصرف؛ وذلك من خلال توفير التمويلات المناسبة لعمليات استيراد السلع العربية لموردين اوغنديين؛ من أجل تحقيق التمويل المنتظم لقطاعات ذات أولوية، ممّا سيسهم في التنمية المستدامة وتحسين الظروف المعيشية للسكان وتخفيف حدة الفقر، وذلك عن طريق تمويل مشاريع القطاع الخاص وعمليات تمويل التجارة.

وقع الاتفاقيتين كلٌ مِنْ معالي/د. سيدي ولد التاه، مدير عام المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، وعن جمهورية اوغندا، معالي/ ماتيا كاسيجا، وزير المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية.

الجدير بالذكر أنّ إجمالي تمويلات المصرف لصالح جمهورية اوغندا بلغ 184,59 مليون دولار وذلك؛ لتمـويل 38 عمليةً تنمويةً تتضمن 20 مشروعاً، 14 عمليةَ عونٍ فنيٍ، إلى جانب عمليتين في مجال القطاع الخاص والتجارة الخارجية وعمليتين في إطار قروض صندوق الإقراض.

التعليقات