بالفيديو.. إجراءات الزراعة بغزة للسيطرة على فيروس الحمى القلاعية

بالفيديو.. إجراءات الزراعة بغزة للسيطرة على فيروس الحمى القلاعية
ارشيفية
خاص دنيا الوطن - حماده جلو
قال نائب مدير عام الخدمات البيطرية، بوزارة الزراعة، حسن عزام، إن مرض الحمى القلاعية من الأمراض الوبائية، وهو فيروس شديد العدوى، يصيب المواشي في قطاع غزة، وظهر قبل ثلاثة أسابيع من خلال أخد العينات، مضيفًا أنه ثبتت الإصابة في المختبر البيطري المركزي، وأن الإصابة تأكدت بمختبرات الاحتلال التي كانت على إطلاع بكل ما يتعلق بالمرض وتطوراته.

وذكر عزام، خلال مؤتمر صحفي عقد بمكتب الإعلام الحكومي بغزة، اليوم الأحد، أن الوزارة قامت بحملة تحصين فوري للقاح الحمى القلاعية، وتم تلقيح 41 ألف جرعة لعدد من الأغنام أي ما يعادل 60% من عددها. 

وأوضح أن الجانب الإسرائيلي، تأخر 17 يوماً في إرسال اللقاحات، وهو يعلم مدي خطورة هذا المرض، وسرعة انتشاره، ومدى الخسائر التي يمكن أن يتسبب بها، وعلى الرغم من ذلك تم إرسال (10) آلاف جرعة من اللقاحات، والتي لا تكفي لتحصين نصف عدد الأبقار والعجول.

وأضاف: "يوجد (10) آلاف جرعة بحاجة لتحصين الأبقار والعجول، ويوجد (32) ألف جرعة أضافية لاستكمال تحصين باقي الأغنام".

ولفت إلى أن الوزارة تواصلت مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو)، بخصوص المرض، لكن لم يكن لها أي دور يذكر، محملًا إياها المسؤولية عما حدث.

ونوه عزام إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات للحد من هذا المرض، وشكلت فرق عمل في مديريات الخدمات البيطرية في المحافظات الخمس، مع منع انعقاد أسواق المواشي لتجنب انتشار العدوى واختلاط المواشي المصابة بالمواشي السليمة، والاستعانة بوزارة الداخلية لإقامة حواجز الشرطة الثابتة على الطرقات لمنع تنقل الحيوانات بين المحافظات، مبينًا أنه تم نشر التوعية بين المزارعين، للتأكد من عزل الحيوانات المصابة عن السليمة لتقليل نسبة الإصابة، واستعمال الأدوية التي تمنع العدوى الثانوية، وتطهير المزارع وتعقيم المياه وغيرها من الإجراءات الصحية.

ودعا عزم المؤسسات المعنية، لإجبار الاحتلال على دفع التعويضات عن الخسائر التي سببها لمربي المواشي، مطالباً وزير الزراعة العمل على توفير اللقاحات السنوية الكافية، من مصادر غير الجانب الإسرائيلي، منعاً لحدوث أزمات متشابهة.