ثابت: لا اتفاق على حل مشكلة الاعتراف بشهادات جامعة الأقصى

ثابت: لا اتفاق على حل مشكلة الاعتراف بشهادات جامعة الأقصى
وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. زياد ثابت
خاص دنيا الوطن– أحمد العشي
نفى وكيل وزارة التربية والتعليم العالي بغزة، الدكتور زياد ثابت، أنه تمّ الاتفاق لحل أزمة شهادات جامعة الأقصى.

وقال في تصريح خاص لـ "دنيا الوطن": "نحاول أن نتعامل بالطرق المناسبة لحل هذه المشكلة، فلسنا معنيين بتعقيد الأمور، وإنما أن تسير الأمور بشكل قانوني، لتيسير الحال على أبنائنا الطلاب".

وحول طبيعة المشكلة التي تواجهها جامعة الأقصى، أوضح ثابت أن من هو على رأس الجامعة هو القائم بأعمال رئيس الجامعة، وجاء بناء على النظام المعمول به والمتعلق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية وخاصة الجامعات، وهذا قرار مجلس الوزراء.

وبين أن القرار ينص على أنه عندما يصبح مكان رئيس الجامعة شاغراً، يكون أقدم النواب قائماً بأعمال رئيس الجامعة، وبالتالي هذا الذي تم، على حد تعبيره.

وفي السياق، قال: "ما طرح من رام الله حيث تم تكليف عبد السلام أبو زايدة قائماً بالأعمال والذي لم تنطبق عليه الشروط، فتم تكليف الدكتور كمال الشرافي الذي لم ينطبق عليه الشروط كذلك لأنه رئيس مجلس الأمناء، وهو يتولى منصباً استشارياً، وقانوناً لا يجوز أن يجمع بين منصبين، كما أنه ليس أكاديمياً وإنما يحمل شهادة البكالوريوس".

وفيما يتعلق بأزمة الاعتراف شهادات الجامعة، أكد ثابت، أن التعامل مع ذلك يتم بالتجزئة مع هذا الموضوع، مفسراً أنه إذا وصلت طلبات إلى رام الله من طلاب بعينهم، فإنها تحاول أن تجد حلاً لمشكلتهم، لافتاً إلى أن الوزارة مع حل مشكلة الطلاب بشكل كامل.

وقال: "لابد أن يوقع الدكتور كمال الشرافي على الشهادات جميعاً بصفته رئيس مجلس الأمناء بجانب التوقيعات الأخرى، فإن ذلك يحل المشكلة نهائياً، وبالتالي نحن مع إيجاد طريقة لحل مشكلة جميع الطلاب".

ونفى أن يكون هناك اتفاق لحل مشكلة أزمة الاعتراف بشهادات جامعة الأقصى.