توصية بإجراء الانتخابات المحلية على مراحل بالضفة وتأجيلها بغزة

توصية بإجراء الانتخابات المحلية على مراحل بالضفة وتأجيلها بغزة
صورة أرشيفية
خاص دنيا الوطن - أحمد جلال
كشفت مصدر فلسطيني، أن لجنة الانتخابات المركزية، تعكف على إعداد توصية خاصة بملف الانتخابات في قطاع غزة، سيجري بحثها خلال اجتماع مجلس الوزراء الفلسطيني خلال اجتماعه المقبل.

وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن نفسه في تصريحات خاصة لـ "دنيا الوطن"، اليوم الأحد، إن التوصية التي يجري إعدادها ترتكز على ثلاثة سيناريوهات رئيسية تتمثل في إلغاء الانتخابات الأمر الذي تجده الحكومة ولجنة الانتخابات المركزية مستبعداً، وفكرة التأجيل التي يجري بحثها على مستوى قطاع غزة فقط، وخيار إجرائها على مراحل في الضفة الغربية.

ووفق المصدر، فإن التوصية ستطالب بتأجيل الانتخابات في قطاع غزة لأربعة أسابيع؛ ليجري خلالها بحث إمكانية عقد الانتخابات من عدمه، والتي يمكن على إثرها تأجيل الانتخابات لأربعة شهور أخرى، مبيناً أن القانون يعطي للحكومة ولجنة الانتخابات حق تأجيل الانتخابات في غزة.

وأشار إلى أن الخيار المطروح بقوة يقضي بإجراء الانتخابات المحلية والبلدية على مراحل؛ بحيث تقوم الحكومة بإصدار قرار يقضي بترتيب جدول زمني لإجراء الانتخابات في مناطق الضفة الغربية، الأمر الذي يخرج الحكومة الفلسطينية من أزمة عدم عقد الانتخابات في غزة.

ولفت المصدر، إلى أن عدم إمكانية عقد الانتخابات في قطاع غزة شكل لوزارة الحكم المحلي والحكومة الفلسطينية أزمة، كما أن الطرفين يعكفان على البحث عن حلول قانونية ووطنية من أجل حل تلك الأزمة، مرجحةً أن يكون خيار تأجيل الانتخابات في غزة وعقدها على مراحل في الضفة الغربية الخيار الأقوى في الوقت الراهن.

يذكر، أن حركة حماس، أعلنت عدم مشاركتها في الانتخابات المحلية المزمع عقدها في الثالث عشر من مايو/ أيار المقبل، وعدم سماحها لإجراء الانتخابات في قطاع غزة.

وفي ذات السياق، قالت لجنة الانتخابات المركزية، في تصريح صحفي مقتضب، وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه، إنها تنفي تقديم أي توصية بخصوص سيناريوهات لإجراء أو عدم إجراء الانتخابات المحلية، مشددةً على أن دورها حسب القانون هو تنفيذ وإجراء الانتخابات المحلية في الموعد الذي تقرره الحكومة، وإبلاغ مجلس الوزراء في حالة تعذر إجراء الانتخابات في أي من الهيئات المحلية، لافتةً إلى أن مجلس الوزراء هو صاحب الصلاحية في اتخاذ القرار بهذا الخصوص".