الفتياني: أريحا تضم آثار تاريخية تهم البشرية جمعاء

الفتياني: أريحا تضم آثار تاريخية تهم البشرية جمعاء
جانب من اللقاء
قدم محافظ الأريحا والأغوار، ماجد الفتياني، السبت، شرح عن الواقع السياحي والأثري في المحافظة، كأقدم مدينة في التاريخ الاكثر من عشرة الاف خلت، وتضم اكثر من 82 موقع سياحي واثري وديني.

وأضاف المحافظ الفتياني ان اريحا تضم مواقع ذات اهمية تاريخية ودينية تهم البشرية جمعاء وتستحق الاهتمام والتأهيل والحماية.

جاء ذلك، خلال اجتماع تمهيدي عقد ظهراليوم في مقر محافظة اريحا والاغوار، لتشكيل اللجنة الفنية لتحديد المواقع الاثرية والسياحية لترشيح مدينة اريحا لقائمة التراث العالمي لدى منظمة "اليونسكو"، بحضور ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار ومنير انستطاس السفير الفلسطيني المناوب في اليونسكو ومحمد جلايطة رئيس بلدية اريحا, ود.وائل حمامرة, د. احمد الرجوب من وزارة السياحة. ود.صلاح الهودلية من جامعة القدس د.زهراء زواوي عن جامعة النجاح الوطنية وهيثم عمرو عن اللجنة الوطنية للتربية والثقافة.

وبين المحافظ الفتياني ان الكثير من المواقع تقع ضمن التقسيمات ما يسمى ج أي التي تقع تحت السيطرة الامنية الاسرائيلية وان اكثر الاعتداءات ومحاولة نهب بعض المواقع تقع بعلم او تقوم سلطات الاحتلال بغض النظر عنه محاولات التخريب والسرقة.

وبين المحافظ الفتياني ان جهودا رسمية تبذل لإعادة ترميم الكنائس وفتحها امام الزائر والتي تقع على نهر الاردن منوها انها 8 كنائس الى جانب الموقع الرئيس لعماد المسيح على نهر الاردن مشيرا ان الجانب الاسرائيلي سارع لإلحاق تلك المواقع السياحية والدينية بانها تتبع "سلطة الاثار والحدائق الاسرائيلية" للاستغلال تلك المواقع ومحاولة الالتفاف على تلك الجهود.

 وبين انستطاس ان الموقف الفلسطيني ومعه العديد من الاصدقاء في اليونسكو ان حدود الرابع من حزيران 1967 هي اراض محتلة بعيدا عن محاولات التلاعب الاسرائيلي, وبين ان هذه اللجنة والتي بصدد التشكيل ستعمل على اعداد ملف متكامل ومسح ميداني بكل ابعاده الاجتماعية والاقتصادية حول الاماكن المهمة في مدينة اريحا لادراجها على لائحة التراث العالمي وحماية المواقع الاثرية فهيا وتطويرها.