وفد تركي لانشاء غابة الصداقة التركية في مسافر بني نعيم

وفد تركي لانشاء غابة الصداقة التركية في مسافر بني نعيم
رام الله - دنيا الوطن
مديرية زراعة الخليل تستقبل وفد تركي من وزارة الغابات والمياه التركية برفقة وفد من وزارة الزراعة ضم كل من م. حسام طليب مدير عام الغابات والمراعي  و م. ثائر الرابي مدير دائرة المحميات حيث ضم الوفد التركي م. علي فؤاد اولان مساعد المدير العام للغابات والمياه التركية والسيد ضياء الدين آق قوينلو والسيد بهاء الدين    بزيارة لمديرية زراعة الخليل وكان في استقبالهم م. اسامه جرار مدير المديرية و م. فضل المحاريق مدير الدائرة الفنية  و م. ماجد العسود رئيس قسم الغابات والمراعي. و في بداية الزيارة  توجه الوفد الى  بلدية بني نعيم وكان في استقبالهم رئيس بلدية بني نعيم السيد محمود مناصرة وعدد من أعضاء البلدية.

وفي بداية اللقاء رحب جرار بالوفد واعرب عن سعادته وسروره بهذه الزيارة مثمناً دور وزارة الغابات والمياه التركية في دعمها ومساندتها لوزارة الزراعة الفلسطينية وتحدث ايضا عن واقع القطاع الزراعي في محافظة الخليل وبني نعيم منوهاً الى انها منطقة تطوير زراعية خاصة المسافر منوهاً الى انها المتنفس الوحيد لأهالي المنطقة رغم قلة  الغطاء النباتي فيها لذلك وضعت المديرية بالتعاون مع الادارة العامة للغابات والمراعي في الوزارة خطة لتخضير المسافر منذ بداية مشروع تخضير فلسطين وكذلك عمل غابة ستكون متنزهاً وطنياً في المستقبل معرباً عن امله أن تحقق غابة الصداقة التركية هذا المخطط لتكون متنفس للجميع والحفاظ على الغطاء النباتي فيها ونوه جرار ان البلدية على استعداد للتعاون في انجاز هذا العمل.

     وبدوره تحدث المناصرة عن بلدة بني نعيم وخاصة فيما يتعلق بتنوع مناخها وهي الاكثر تأثرا بالتغير المناخي من بين محافظات الوطن وما تتعرض له من مضايقات الاحتلال وحرمان اهالي المنطقة من تصاريح العمل والتجارة داخل مناطق الخط الأخضر وتحدث عن معززات استمرارية المشروع ومنها اقامة السد بالتعاون مع وزارة الزراعة وانه يتسع الى ما يزيد عن 100,000 كوب ليخدم المنطقة و بين اهمية المسافر كمنطقة جذب سياحي وترفيهي في فلسطين .


وبدوره بين طليب ان الهدف من اقامة الغابة هو ان تكون متنزه لأهالي المنطقة  وعمل حزام أخضر للحد من التغير المناخي والتصحر في المنطقة وهدف الزيارة هي اطلاع الوفد على مشاريع التحريج لزيادة المساحة الخضراء ووضح ان وزارة الزراعة تقوم بزيادة هذه المساحات الخضراء رغم قلة الامكانيات وشح الموارد حيث تعمل الوزارة على تحريج مساحات جديدة من الغابات في كل عام ضمن مشروع تخضير فلسطين للحفاظ على المنطقة من التصحر وقلة الغطاء النباتي وكذلك اشار الى ما قامت به الوزارة من انشاء متنزهات في الحراج الحكومي للحد من التنزه العشوائي والحفاظ على الحراج من التعديات بشتى انواعها.

 وفي نهاية اللقاء توجه الوفد الى الموقع المقترح لإقامة غابة الصداقة التركية وبعدها توجه الوفد لزيارة مشتل واد القف للاطلاع على سير العمل في المشاتل الحرجية وعلى الامكانيات والظروف التي يتم بها انتاج الاشتال الحرجية الغابية والرعوية وفي نهاية الزيارة للمنطقة توجه الوفد لزيارة الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة الخليل واطلع مضايقات الاحتلال لسكان المنطقة والزوار أثناء زيارة الحرم الابراهيمي الشريف   .

وفي نهاية الجولة اعرب الوفد عن سعادته بزيارة هذه المناطق وشكروا وزارة الزراعة على هذه الجولة و اكد على ضرورة التنسيق بين الجانبين في مجال الغابات والمحميات الطبيعية.

التعليقات