الأخبار
جمعية الفلاح الخيرية تنقذ الفلسطينيين من أزماتهممدرسة عاطوف الاساسية تحيى اليوم المفتوح على الطريقة الفلسطينيةترامب يستبدل هاتف سامسونج بالآيفون.. لهذا السبب!حركة "فتـــح" تدعو لإنهاء الانقسام والالتفاف حول القيادةرفع أطول علم من خلال التدوير في دير غزالة بجنينالجبهة الشعبية: نؤكد على التمسك بالأرض لتحرير الأرض والإنسانمركز التخطيط الفلسطيني ينظم ورشة عمل الموازنة العامة لعام 2017كيف ستواجه اسرائيل صواريخ (اس 300) المدمرة؟رئيس جامعة الاسراء يستقبل مدير المشاريع في مؤسسة تيكا التركيةمسؤول إسرائيلي: عرفات كان يرفض نزع سلاح حماسمصر: صوت مصر: وقفة حاشدة للجالية المصرية ترحيبا بالرئيس السيسىالاونروا تفتتح حديقة علي سطح مدرسة تابعة لها في النصيراتالأقطاب الروسية والأمريكية تتلاقي...بوتين مستعد للقاء يجمعه بترامب!شاهد بالفيديو.. القسام والسرايا يرسلان رسائل ملغمة للاحتلالالنائب الغول: مدة ولاية التشريعي لا تنتهي إلا بانتخاب مجلس جديدالملك عبد الله يزور البيت الأبيض ويناقش ترامب بنتائج القمةدراسة: اللبنانيون الأطول قامة بين العرب والعراقيون أقصرهمقدامى الرياضيين يُكرم الكابتن "خضر فياض"المالكي: مرتاحون لنتائج قمة عمان لأنها غطت جوانب القضية الفلسطينيةالسفير عريقات: رغم مارسات الاحتلال لابديل عن حل الدولتينالمقاومة الشعبية تنظم ندوة بعنوان "العمق العربي والبعد التاريخي لفلسطين"الاحتلال يسعى للسيطرة على أراضي في سلفيت لاقامة كلية عليها(شاهد) أهالي قرية أندونيسية يخرجون رجلا ميتا من بطن أفعىالاردن: ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي يقرّ نشاطات وبرامج 2017أكاديمية الإدارة تشارك بحفل تكريم الفائزة بلقب امرأة فلسطين لـ2016
2017/3/31
مباشر الآن | تغطية خاصة حول القمة العربية

ارتفاع أعداد شهداء انتفاضة القدس لـ283 شهيدًا

ارتفاع أعداد شهداء انتفاضة القدس لـ283 شهيدًا

ارشيفية

تاريخ النشر : 2017-02-17
رام الله - دنيا الوطن
أفادت دراسة احصائية، صادرة عن مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، ارتفاع أعداد شهداء انتفاضة القدس التي انطلقت في الأول من شهر أكتوبرلعام 2015، إلى 283  شهيداً، بعد استشهاد الشاب صامد فهمي أبو شنب (29 عاماً)، متأثراً بجراحه التي أصيب بها عام 2005، قبيل انسحاب الاحتلال من غزة.

وسجلت انتفاضة القدس 12  شهداء منذ مطلع العام الجاري 2017، بينهم 4 من قطاع غزة.

وأشارت الدراسة إلى أن محافظة الخليل تصدرت قائمة المحافظات التي قدمت شهداء خلال الإنتفاضة، حيث ارتقى على أرضها 78 شهيداً، تليها القدس بـ62 شهيداً، ثم رام الله حيث ارتقى منها 26 شهيداً، ثم جنين بـ 22 شهيداً، ثم نابلس بـ 20  شهيداً، ثم بيت لحم التي سجلت ارتقاء 17  شهيداً، ثم طولكرم التي سجلت 6 شهداء، يليها محافظة سلفيت بـ 4 شهيداً، وقلقيلية بـ 4 شهداء، والداخل المحتل بـ 3 شهداء، وآخريْن يحملون جنسيات عربية، فيما سجلت محافظات قطاع غزة ارتقاء 38 شهيداً.

ووفقاً للفئة العمرية، فقد استشهد خلال انتفاضة القدس، 79 طفلاً وطفلة أعمارهم لا تتجاوز الثامنة عشر، ما نسبته 29%،أصغرهم الطفل الرضيع رمضان محمد ثوابتة (3 أشهر) استشهد إثر اختناقه بالغاز الذي أطلقه جنود الاحتلال على بلدته بيت فجار ببيت لحم، وآخرهم الطفل خالد بحر (15 عاماً) في الخليل.

وبلغ عدد النساء اللواتي استشهدن في انتفاضة القدس، 24 شهيدة، بينهنّ 12 شهيدات قاصرات أعمارهن لا تتجاوز الثامنة عشر عاماً، أصغرهم الطفلة رهف حسان ابنة العامين والتي ارتفت في قصف اسرائيلي على غزة.

وأكدت الدراسة على أن 80 % من عوائل الشهداء اعتمدت في عرفة خبر استشهاد ابنها على الاعلام، فيما عبر 86% عن عدم رضاهم عن المؤسسات التي تتابع الشهداء، بالإضافة إلى اتهام الاعلام بالتقصير في متابعة الشهداء.

وعن التوزيعه الفصائلية ظلت فئة المستقلين تزيد عن حاجز 60 % من أعداد الشهداء في المجمل العام، مع بلوغ نسب المنظمين من الشهداء بنحو 23 % تقريبا والباقي من أنصار الفصائل.

وقالت الدراسة أنه بالرغم من تسليم العديد من الجثامين  التي كانت اسرائيل تحتجزهم، إلا أنه بقي 6 جثماناً لشهداء من انتفاضة القدس، آخرهم الشهيد فادي القنبر.

وأشار المركز إلى أن احصائياته اشتملت على ثلاثة شهداء غير مذكورة اسمائهم في قوائم وزراة الصحة، وهم الشهيد شادي مطرية من البيرة والشهيد نشأت ملحم من الداخل المحتل والشهيد خليل عامر من محافظة سلفيت.