الضمان الاجتماعي تنفذ ورشة عمل حول حوادث السير

الضمان الاجتماعي تنفذ ورشة عمل حول حوادث السير
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
بالتعاون مع المعهد المروري الأردني، نظمت المؤسسة العامة للضَّمان الاجتماعي، أمس الخميس، محاضرة حول (حوادث السير والضمان الاجتماعي)، شملت موظفيها.

وأوضح مدير إدارة إصابات العمل والسلامة المهنية بالمؤسسة فراس شطناوي، أن الضمان يغطي تأمين إصابات العمل ومنها الحوادث أثناء العمل أو بسببه والأمراض المهنية وحوادث الطريق أثناء الذهاب والإياب من وإلى مكان العمل التي شكلَّت في ذلك حوادث السير.

وأشار شطناوي إلى أن معدلات حوادث السير التي تم إبلاغ الضمان عنها كحوادث عمل خلال السنوات الخمس الأخيرة، بلغ (1000) حادث عمل سنوياً لتشكل ما نسبته 6% من الحوادث الكلية، و(20) ألف يوم تعطيل سنوياً ناتج عن إصابات العمل بسبب حوادث السير بنسبة 13% من أيام التعطيل الكلية لكافة إصابات العمل المسجلة في المؤسسة، فيما بلغت نفقات علاج اصابات العمل بسبب حوادث السير (400) ألف دينار سنوياً بنسبة 17% من نفقات العلاج الكلية.

وأضاف شطناوي أن (230) إصابة سنوياً نجم عنها عجز أقل من 30% بسبب حوادث السير، و(25) إصابة سنوياً نجم عنها عجز 30% فأكثر بسبب حوادث السير، و (50) وفاة اصابية سنوياً بسبب حوادث السير.

واستعرض الملازم أول المهندس صهيب الشواكيك من المعهد المروري الأردني، فيلماً مرورياً عن المخالفات الرئيسية المسببة للحوادث القاتلة، والأثر النفسي الذي تخلفه هذه الحوادث على أهل الضحايا، والإحصائيات والمؤشرات لحوادث السير وأعداد الوفيات والإصابات الناتجة عنها، وموقع الاردن عالمياً بالنسبة لحوادث السير.

وأشار إلى أكثر أنواع الحوادث وقوعاً من حيث الدهس أو الصدم أو التدهور، وأكثر المخالفات المرتكبة التي تنتج بسببها حوادث سير.

التعليقات