بالفيديو:مخيمات غزة.. معاناة شديدة وبنية تحتية مهترئة تظهرها المنخفضات

بالفيديو:مخيمات غزة.. معاناة شديدة وبنية تحتية مهترئة تظهرها المنخفضات
الشتاء داخل مخيمات غزة
خاص دنيا الوطن- عبد الله أبو حشيش
تعرضت عدة بلدان بما فيها الأراضي الفلسطينية لمنخفض ماطر شديد البرودة، أثر بصورة كبيرة خلى العديد من المنازل والشوارع والمنشآت المختلفة، وشهد ت مخيمات قطاع غزة وبعض المناطق الأخرى إغلاقاً للشوارع وغرقاً للمنازل.

وبالحديث عن المنخفضات التي شهدها قطاع غزة خلال الأعوام القليلة الماضية، فقد تسببت الرياح وشدة هطول المطر في ارتفاع أمواج البحر بصورة غير مسبوقة منذ سنوات، وأصبح البحر شديد الهيجان، والمد البحري وصل إلى حافة الطريق في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة لا سيما أن مخيم الشاطئ قريب من الساحل وهو من أكثر المناطق تعرضاً للغرق بسبب تآكل البنية التحتية وعدم وجود مصدات وكاسرات للأمواج.

"دنيا الوطن" أجرت جولة ميدانية وتغطية حصرية للمنخفض الحالي، حيث قامت بجولة في معظم مناطق قطاع غزة ومن بينها مخيم الشاطئ وشارع النفق والأسواق الرئيسية، ولربما لا يزال مخيم الشاطئ للاجئين يتقاسم ملامح الشقاء والبؤس بالنظر إلى شدة تردي الأوضاع الاقتصادية والبيئية والصحية، داخل المنازل المتهاوية فيه وتحديداً المناطق المطلة علي شاطئ البحر، حيث تظهر علي منازلهم قسوة المعيشة، الأمر الذي تسلط "دنيا الوطن" الضوء عليه وعلى معاناة تلك البقعة من المخيم، التي تتأثر بفعل المنخفضات المستمرة، وتتأثر الشوارع العامة فيها والأزقة.

ويذكر، أن المسؤول الأول عن تحسين ظروف وحياة اللاجئين هناك، هي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وهي تقر بأن أوضاع المخيمات الفلسطينية عامة مأساوية، وأن إصلاحها ليس بمقدور الوكالة؛ على الأقل في الوقت الحالي بفعل محدودية تمويلها وميزانيتها، بالتزامن مع تزايد أعداد اللاجئين حسبما جاء في تصريحات سابقة نسبت لها.

وإلى شرق مدينة غزة، حيث شهد شارع المنصورة بحي الشجاعية إغلاقاً للطريق العام بفعل تدمير البنية التحتية ما تسبب بتكريس الأزمة الموجودة ودخول مياه الأمطار لمنازل المواطنين، كما أن منطقة سوق الزاوية وسط غزة، تعرض للغرق الشديد نتيجة كمية الأمطار الغزيرة التي تعرض لها القطاع منذ أربعة أيام حتى اللحظة.

"دنيا الوطن" ستعرض بعض الصور لمخيمات غزة وبعض المناطق الأخرى، والتي تم التقاطها خلال الجولة التي أجرتها "دنيا الوطن" منذ صباح اليوم.

 


التعليقات