أسباب بقاء الأم بعد ولادة طفلها في المستشفى ؟

أسباب بقاء الأم بعد ولادة طفلها في المستشفى ؟
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن- ملكة الشريف
أكدت أخصائية النساء والولادة في مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي  د. فادية ملحيس  بأن بقاء السيدات في مستشفى الولادة لمدة تتراوح من 4-6 ساعات يوفر عدة خدمات صحية للأم ووليدها .

وتابعت إذ يقوم الفريق الطبي بفحص الأم  وطفلها جيداً ، وفي حال تمت الولادة بشكل طبيعي وآمن مع عدم وجود أي مضاعفات، ستحتاج السيدة  للبقاء ليجري  لها  فحص ما بعد الولادة من  فحص النبض ودرجة حرارة وضغط الدم،  ، والتأكد بعدم حصول أي مضاعفات أو نزيف أو تعرض الأم لجلطات، والتأكد أيضاً من أن الرحم قد بدأ يتقلّص إلى حجمه ووضعه الطبيعي.

السيدة "ايمان" مجرد أن وضعت مولودتها  أخذت تسأل ، وتحث بالسؤال  هل بإمكاني العودة الى البيت الآن؟؟

ويبقى هذا هو  السؤال الذي يتبادر دوما الى ذهن السيدات بعد الولادة مباشرة، وخاصة بعد معاناتهن في عملية الطلق والولادة.

وأضافت د. ملحيس بأن هناك دور خاص بأطباء الأطفال بحيث  يقوم بإجراء  الفحوصات الخاصة بالأطفال حديثي الولادة وأقرب وقت تستطيع فيه الطبيبة فحص المولود هو أربع ساعات بعد الولادة، وتشمل هذه الفحوصات المولود من رأسه حتى أصبع قدمه مرورا باليافوخ ، والصدر وفتحة الشرج، والتأكد من عدم وجود ما يسمى "خلع الولادة" وفي حال كانت الأم  وطفلها بصحة جيدة، سيكون بإمكانها المغادرة بعد ذلك.

ونوهت د. ملحيس إلى دور الممرضات العاملات في مجال التثقيف الصحي واللاتي يقمن بتثقيف الأم وتوعيتها بالرضاعة الطبيعية ، وكيفية الحفاظ على نظافة المولود والتعامل مع حبله السري.

التعليقات