أبو غزالة تحيي ذكرى الموسيقار بتهوفن بحفل موسيقي

أبو غزالة تحيي ذكرى الموسيقار بتهوفن بحفل موسيقي
رام الله - دنيا الوطن
خلال حفل موسيقى خاص تُعزَف فيه روائع الموسيقار العبقري، تحيي جمعية الأوركسترا الأردنية الوطنية والسفارة الألمانية في عمّان، ذكرى مرور 190 عام على رحيل الموسيقار الألماني لوينغ فان بيتهوفن، وذلك تحت رعاية السفيرة الألمانية في الأردن، السيدة بريجيتا سيفكر إيبيرلي والدكتور طلال أبوغزاله.

وسيتم تنظيم الحفل على مسرح الحسين الثقافي، في رأس العين في 19 شباط 2017، الساعة 7:30، وخلال الحفل الذي يعتبر أحد أهم الحفلات الكلاسيكية للعام 2017، يقود المايسترو الألماني جورج مايس الجوركسترا في افتتاحية إغمونت، مصنف 84، والسمفونية رقم 1 في سلم سي ماجور، مصنف 21، في حين يعزف عازف الكمان باسل ثيودوري رومانسية على الكمان، والأوركسترا رقم 2 في سلم إف ماجور، المصنف 50.

وقال الدكتور أبوغزاله: "بدأ حبي لألمانيا منذ أن كنت طالباً أعمل في متجر لبيع الآلات الموسيقية لكسب مصروفي، ففي بداية شبابي، عرفت بيتهوفن، وأنا اليوم أعشق فاغنر، فشكراً لألمانيا التي وهبتنا الكثير من الموسيقيين الذين أبهجوا حياتنا".
في العام 2001، أسس مايس "صيف موزارت" في شلوس سالم، وفي العام 2005، استُضيف قائداً لأوركسترا السمفونية الوطنية في الأرجنتين في مار ديل بلاتا وبوينس آيرس، وفي العام 2006، قاد حفلاً موسيقياً في كولن فيلهارموني بمناسبة ذكرى مرور 250 عام على ميلاد موزارت، ومنذ العام  2009، يتولى جورج مايس منصب المدير الفني لمسابقة بحيرة كونستانس الموسيقية الدولية.

ودرس مايس الكمان والفيولا والقيادة الموسيقية في معاهد موسيقية في تروسينغن و فريبرغ وشتوتغارت، وبعد تخرجه، التحق بالصفوف المختصة التي كان يقدمها كارل مونشينغر وسيرغي سيليبيداتشي وهيلموث ريلينغ ودون إيليوت غاردينر، كما قاد الكثير من الفرق الموسيقية في جميع أنحاء العالم كأوركسترا غرفة هيوستن، والأوركسترا السمفونية في بنما، والأوركسترا السمفونية في ليبزيغ، وفلهارمونية ثورينغيان، وفلهارمونية إلبلاند الساكسونية، وسمفونية برغيش. وجورج مايس هو المدير الفني لأسابيع موزارت إيفيل والتي هي أحد أكبر المهرجانات الموسيقية في راينلاند بالاتينات.

وأما ثيودوري، فقد بدأ دراسته في المعهد الوطني للموسيقى في عمان عندما كان في الخامسة من عمره، وخلال أربع سنوات فقط، أتم الصفوف الثمانية في مناهج المجلس المشترك لمدارس الموسيقى الملكية البريطانية (ABRSM). وفي سن الرابعة عشر، حصل على الشهادة المتقدمة من المجلس بعد أن استكمل كل متطلباتها، وبذلك كان أصغر طالب يحصل على هذه الشهادة.

وبعد ذلك، حصل ثيودوري على شهادة السوبريور الفرنسية من لجنة التحكيم المشتركة بين المعهد الوطني للموسيقى الأردني والمعهد الوطني لإقليم بولون بيانكورت الفرنسي. كما نال شهادة البكالوريوس في الأداء الموسيقي وفقاً لاتفاقية التعاون بين المعهد الوطني للموسيقى وجامعة اليرموك. وفي العام 2003، قدم ثيودوري حفلاً موسيقياً عزف فيه لجلالة الملك الأردني وسلطان عمان.

التعليقات