اتحاد ذوي الإعاقة يطالب بفتح تحقيق في وفاة معاق

اتحاد ذوي الإعاقة يطالب بفتح تحقيق في وفاة معاق
رام الله - دنيا الوطن
قال الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة، بمدينة بيت لحم، إنه يطالب الجهات المختصة فتح  تحقيق في حادثة وفاة أحد الاشخاص ذوي الاعاقة الذهنية نتيجة حريق شب باحد مؤسسات الايواء الموجود فيها قبل عدة ايام ومحاسبة المقصرين او من يثبت تقصيره سواء بشكل مقصود او غير مقصود.

وقال الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة في بيان له بان الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة فرع بيت لحم وبشأن الحريق الذي نشبَ في احدى المؤسسات الايوائية قبل ايام وأسفر عن موت أحد الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية يوجه هذا البيان إلى مجموعة الأطراف ذات العلاقة وعلى وجه التحديد محافظ محافظ بيت لحم وأجهزة الشرطة ذات الصلة ووزارة التنمية الاجتماعية لفتح تحقيق جدي بالحادثة.

واكد اتحاد الاشخاص ذوي الاعاقة انه ينظر لحادثة الحريق الذي نشبَ قبل ايام و نتجَ عنه موت أحد الأشخاص ذوي الإعاقة بالكثير من القلق والتخوف والاستياء مشيرا الى أن مثل هذه الحادثة تُدَلِّلُ على علامات استفهام لا بُدَّ من الوقوف عندَها، والتي تتمحورُ حولَ مدى وفرة معايير وشروط السلامة والصحة العامة في المؤسسة التي وقعت فيها الحادثة، هذا بالإضافة إلى مدى وجود أنظمة وضوابط فَعّالة لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة في هذه المؤسسة وغيرها من المؤسسات، ناهيكَ عن مستوى الحِرْص في أخذ حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وتحديداً ممن لديهم إعاقات ذهنية على محمل الجد وفق ما جاء في البيان.

وطالب الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة إدارةً وأعضاء كافَّة الجهات ذات العلاقة بعمل التحقيق الكافي واللازم لهذه الحادثة كما اتخاذ كافة التدابير التي تضمنُ الحد من تكرارها في المستقبل.

كما طالب الاتحاد باتحاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة بحق الشخوص أو الجهة التي يثبت عبرَ التحقيق بأنها تتحمل مسؤولية هذا الحريق سواء بشكل مباشر أو بشكلٍ غير مباشر.