الأخبار
في اليوم الـ13 للإضراب.. شهادات الأسرى المضربين في سجن "عوفر"الجالية الفلسطينية بالنمسا تنظم فعاليات تضامنية مع الأسرى المضربينهولندا: بريطانيا تحاول كسر الاتحاد الأوروبي وخروجها لن يكون مجانيامرشح لوبان لرئاسة الحكومة هاجم إسرائيل بسبب حربها على غزةالزهار: نطالب الدول العربية بالتعاون المباشر مع حماسمقتل 30 عنصرا من تنظيم الدولة بالموصل القديمةنقابة العاملين في القطاع المالي تعقد مؤتمرها الرابعمركزية فتح: نحمل الاحتلال مسؤولية استشهاد أي من الأسرى المضربينعرب 48: ليبرمان: لا يوجد سبب لأن يكون الطيبي صلاح مواطنين بالبلادتضامناً مع الأسرى.. "مقتدى الصدر" يدعو العراقيين للصيام ثلاثة أيامالجالية الفلسطينية بروسيا الاتحادية تنظم فعاليات تضامنية مع الأسرى المضربينالزيارة الأهم عام 2017بماذا علق مارسيلو عقب الفوز على فالنسيا؟!اللجنة الأولمبية واتحاد الكرة يستقبلان طاقم "دنيا الوطن"الممثل العالمي "مارك توماس" يتضامن مع الأسرى ويشرب #مي_وملحرابطة علماء فلسطين تعقد الندوة الشرعية "حصار غزة وواجب الأمة"الوحدة (67) تشن هجمات إلكترونية جديدة على مواقع إسرائيليةالأحمد: الرئيس أكد للسيسي ضرورة إعادة غزة إلى السلطة الفلسطينيةوزير ألماني: الوقوف لجانب إسرائيل لا يعني تجاهل الحقوق الفلسطينيةعرب 48: جوالة معلمي المثلث ووادي عارة يتجولون في جبل وادي الحمامحركة "فتح" بالجزائر تنظم وقفة تضامنية مع الأسرى المضربينكوريا الشمالية تهدد إسرائيل.. لن نرحم من يؤذي زعيمنا!!تضامناً مع الأسرى.. اللجان الشعبية وطلاب الأونروا يعتصمون بمخيمات صوربابون: البلدية تبدأ الثلاثاء عملها في محطة الباصات المركزيةورشة حوارية تسلط الضوء على القضية الوطنية fزمن الاضطراب الإقليمي
2017/4/29
مباشر الآن | فعاليات يوم الأسير

بالفيديو.. مُورد السمك المصري إلى الأسواق الغزية: لن تكون الأخيرة

بالفيديو.. مُورد السمك المصري إلى الأسواق الغزية: لن تكون الأخيرة
تاريخ النشر : 2017-02-12
خاص دنيا الوطن-علاء الهجين
قبل أيام قليلة، امتلأت الأسواق الغزية بالأسماك المصرية الطازجة، بعد سماح السلطات المصرية بإدخال كميات منها، عبر معبر رفح البري؛ لتكون المرة الأولى التي يتم إدخال كميات كبيرة من السمك المصري إلى قطاع غزة.

 وإدخال هذه الكميات الكبيرة من الأسماك عبر معبر رفح البري، يأتي إثر محدودية كميات السمك التي يوفرها صيادو القطاع للسوق المحلية، الأمر الذي يشجع التجار على سد احتياجات سوق القطاع عبر استيراد الأسماك من مصر.

يوضح صاحب شركة استيراد السمك المصري إلى القطاع، درار علوان، أنه بعد جهود حثيثة، أدخل كمية كبيرة من السمك الطازج إلى القطاع عن طريق معبر رفح البري، وتعتبر المرة الأولى التي يتم إدخال السمك المصري إلى القطاع بهذه الطريقة.

ويبين علوان، أنه تواصل مع إحدى شركات السمك في الجانب المصري، قبل عام تقريباً، وطلب منهم استيراد كميات من السمك الطازج إلى القطاع، وهم بدورهم قاموا بالتواصل مع الجهات المصرية المختصة بالأمر، لأخذ الموافقة منهم لإدخالها، وبالفعل تم استيراد 8 أطنان من السمك المصري إلى قطاع غزة.

ويؤكد، أن عملية استيراد السمك المصري من الجانب المصري إلى قطاع غزة، لم تكن بالأمر السهل، نتيجة إجراءات قام بها الجانبان المصري والفلسطيني، استمرت لأشهر عدة، وبعد ذلك سُمح بدخولها.

ويضيف: "بعد دخول كمية السمك إلى القطاع، بات باستطاعة الجميع شراؤه، لأن ثمن الكيلو لم يتجاوز 20 شيقلاً، بعد أن كان يباع بالأسواق بضعف الثمن نتيجة ندرته في الأسواق".

ويتابع التاجر: "سأعمل على إدخال المزيد من السمك المصري الطازج إلى قطاع غزة، وسأسعى لأن يشعر الناس أن لديهم اكتفاء من الأسماك الطازجة بسعر يناسبهم".

وينوه، نقيب الصيادين نزار عياش، في تصريح سابق له، إلى أن استيراد الأسماك من الجانب المصري، يؤثر سلباً على دخل الصيادين، إلا أنه يصعب المطالبة بوقف إدخال السمك من مصر، طالما أن الكميات المتوفرة محلياً لا تُلبي احتياجات السوق المحلية، وفي ذات الوقت انخفاض أسعار السمك المصري يكفل لذوي الدخل المحدود شراءه.

في ذات السياق، يؤكد مدير التسويق والمعابر في وزارة الزراعة في غزة، جلال إسماعيل، أنه تم إدخال السمك بشكل رسمي عن طريق معبر رفح البري.

ويضيف: "التاجر الذي جلب الأسماك، طلب إذناً من وزارة الزراعة، وتمت الموافقة من قبلنا، وعند جلبها عبر معبر رفح البري، تم التأكد من جودتها وصلاحيتها قبل إدخالها إلى أسواق قطاع غزة".