الأخبار
"المجلس الاستشاري البحري" يستشرف آفاق الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاصوزارة الثقافة تكرم نخبة من الفنانين في اليوم العالمي للمسرحمجموعة الاتصالات الفلسطينية تدعم جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي"الأفق"تكرم بنك القدس لدوره في إنجاح مشروع تمكين الشباب الرياديينوزارة الزراعة تقيم حفل تكريم للنساء الرياديات في المشاريع الزراعيةالمفتي العام يكرم مساعد مفتي محافظة رام الله والبيرةالحمد الله: سنعلن عن 500 مشروع لصالح الحكم المحليالوزير غنيم يترأس الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية لمؤتمر المانحينالحملة الوطنية السعودية توزع المساعدات بمدينة كلس التركيةالاحتلال مستمر في اعتقال وملاحقة الصحفيين وسط صمت منظمات الدفاعالموظفات في م. الأوروبي يحتفلن بالمربيات في حضانة أبناء العاملاتفتح بعين الحلوة تنظم مهرجانا لاحياء معركة الكرامة ويوم الارضلجنة التحقيق بأحداث مجمع المحاكم تسلم تقريرها لرئيس الوزراءالسفير غنام يطلع الامين العام لوزارة الخارجية القطريةمؤسسة القدس الدولية تسلم الملك الأردني "مذكرة القدس"أنباء عن إسقاط مروحية تابعة للنظام السوريمجمع الشفاء الطبي يستقبل وفدا من "مجموعة أطياف السعادة "الرنتيسى للأطفال ينظم محاضرة حول(المتلازمة الكلائية)الرنتيسى للأطفال ينظم محاضرة حول(المتلازمة الكلائية)الإعلامي برغوث يدعو لاحترام الشرعية الوطنية الفلسطينيةأفراح الجالية الفلسطينية والأردنية بالسعودية الرياضشركة السكسك تصنع خزانات مياه بثلاث طبقاتأبو الغيط: مستعدون للتعامل مع أي جهد لحل القضية الفلسطينيةالشرطة تفتتح ورشة عمل حول تعزيز دور الشرطة القضائية"سعاد حسين".. طلبت الطلاق وادعت الانتحار حتى تكتب عنها الصحف
2017/3/27
عاجل
أبو الغيط: يجب تمكيم الجامعة العربية من جوانب الاسناد السياسي والتمويلأبو الغيط: يجب استمرار عملية اصلاح الجامعة العربية دون ابطاءأبو الغيط: مستعدون للتعامل مع أي جهد حقيقي لحل القضية الفلسطينيةأبو الغيط: الاجماع حول حل الدولتين راسخ وواضحأبو الغيط: الأزمات التي تواجهنا هي الأطر منذ عام 1948 وتهدد الأمن القومي العربيلجنة التحقيق في أحداث مجمع المحاكم تسلم تقريرها الى رئيس الوزراءأبو الغيط: يجب تسوية الأزمة السورية استنادا إلى بيان جنيف
مباشر الآن | اغتيال فقها .. اصابع الإتهام للموساد ومستقبل الهدنة بخطر

بالفيديو.. مُورد السمك المصري إلى الأسواق الغزية: لن تكون الأخيرة

بالفيديو.. مُورد السمك المصري إلى الأسواق الغزية: لن تكون الأخيرة
تاريخ النشر : 2017-02-12
خاص دنيا الوطن-علاء الهجين
قبل أيام قليلة، امتلأت الأسواق الغزية بالأسماك المصرية الطازجة، بعد سماح السلطات المصرية بإدخال كميات منها، عبر معبر رفح البري؛ لتكون المرة الأولى التي يتم إدخال كميات كبيرة من السمك المصري إلى قطاع غزة.

 وإدخال هذه الكميات الكبيرة من الأسماك عبر معبر رفح البري، يأتي إثر محدودية كميات السمك التي يوفرها صيادو القطاع للسوق المحلية، الأمر الذي يشجع التجار على سد احتياجات سوق القطاع عبر استيراد الأسماك من مصر.

يوضح صاحب شركة استيراد السمك المصري إلى القطاع، درار علوان، أنه بعد جهود حثيثة، أدخل كمية كبيرة من السمك الطازج إلى القطاع عن طريق معبر رفح البري، وتعتبر المرة الأولى التي يتم إدخال السمك المصري إلى القطاع بهذه الطريقة.

ويبين علوان، أنه تواصل مع إحدى شركات السمك في الجانب المصري، قبل عام تقريباً، وطلب منهم استيراد كميات من السمك الطازج إلى القطاع، وهم بدورهم قاموا بالتواصل مع الجهات المصرية المختصة بالأمر، لأخذ الموافقة منهم لإدخالها، وبالفعل تم استيراد 8 أطنان من السمك المصري إلى قطاع غزة.

ويؤكد، أن عملية استيراد السمك المصري من الجانب المصري إلى قطاع غزة، لم تكن بالأمر السهل، نتيجة إجراءات قام بها الجانبان المصري والفلسطيني، استمرت لأشهر عدة، وبعد ذلك سُمح بدخولها.

ويضيف: "بعد دخول كمية السمك إلى القطاع، بات باستطاعة الجميع شراؤه، لأن ثمن الكيلو لم يتجاوز 20 شيقلاً، بعد أن كان يباع بالأسواق بضعف الثمن نتيجة ندرته في الأسواق".

ويتابع التاجر: "سأعمل على إدخال المزيد من السمك المصري الطازج إلى قطاع غزة، وسأسعى لأن يشعر الناس أن لديهم اكتفاء من الأسماك الطازجة بسعر يناسبهم".

وينوه، نقيب الصيادين نزار عياش، في تصريح سابق له، إلى أن استيراد الأسماك من الجانب المصري، يؤثر سلباً على دخل الصيادين، إلا أنه يصعب المطالبة بوقف إدخال السمك من مصر، طالما أن الكميات المتوفرة محلياً لا تُلبي احتياجات السوق المحلية، وفي ذات الوقت انخفاض أسعار السمك المصري يكفل لذوي الدخل المحدود شراءه.

في ذات السياق، يؤكد مدير التسويق والمعابر في وزارة الزراعة في غزة، جلال إسماعيل، أنه تم إدخال السمك بشكل رسمي عن طريق معبر رفح البري.

ويضيف: "التاجر الذي جلب الأسماك، طلب إذناً من وزارة الزراعة، وتمت الموافقة من قبلنا، وعند جلبها عبر معبر رفح البري، تم التأكد من جودتها وصلاحيتها قبل إدخالها إلى أسواق قطاع غزة".