القهوة والشاي والعديد من الأطعمة تجنبيها في فترة الرضاعة

القهوة والشاي والعديد من الأطعمة تجنبيها في فترة الرضاعة
رام الله - دنيا الوطن
تعد التغذية في مرحلة الرضاعة أهم المراحل التي تؤثر على الجنين والأم ، ويحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات والمعادن التي تفيد في المرحلة .

إلا أن البعض منا لا يدرك سلبيات بعض أنواع الأطعمة، وأهمها 
- الشاي والقهوة:
عند شرب الشاي أو القهوة، بعض من الكافيين يبقى في حليب الثدي وهذا يؤدي إلى مضايقة المولود ومقاطعة نومه. استبدلي القهوة والشاي بشاي الأعشاب مثل البابونج فهو يساعد على إدرار الحليب وكذلك تهدئة المولود. إن كنت لا تستطيعين الاستغناء عن الشاي والقهوة فحددي الكمية على ألا تزيد عن كوبين في اليوم الواحد.


- الفواكه الحمضية:
الفواكه الحمضية قد تسبب ارتداد المعدة والتقيؤ للمولود وكذلك حساسية الحفاظ. كبديل تناولي المانجو، الأناناس أو الفراولة بدلا من البرتقال. إن كنت بحاجة لتناول البرتقال فقللي الكمية إلى برتقالة واحدة فقط أو كوب واحد من عصيرها خلال وجبة الفطور.

- الفول السوداني:
إن كان بعائلتك من لديه حساسية الفول السوداني، فحاولي تجنب تناول الفول السوداني إلى أن تفطمي مولودك. كبديل تناولي اللوز والجوز.

- الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات:
معدة المولود في هذه الفترة حساسة وهو يعاني من الغازات بصورة طبيعية خلال الأشهر الثلاث الأولى من عمره، لذا لا تزيدي من حساسية بطنه بالأطعمة التي قد تسبب لك الانتفاخ والغازات كالملفوف، القرنبيط والبروكلي.

- الأطعمة الحرّة:
الأطعمة التي تحتوي على البهارات الحرّة تسبب الكثير من عدم الراحة لمولودك. لا مانع من استخدام البهارات عند إعداد الطعام ولكن تجنبي الحار منها.

- النعناع البرّي:
هنالك بعض الدراسات تفيد بان وجود مادة معينة في النعناع البري تعمل على جفاف الحليب والتقليل من غزارته. قللي من استخدامه في الطبخ أو تناوله كشاي واستعيضي عنه بالبقدونس.

التعليقات