قانوني: المستوطنات انتهاك للقانون الدولي وجريمة حرب

قانوني: المستوطنات انتهاك للقانون الدولي وجريمة حرب
رام الله - دنيا الوطن
اعتبر الباحث القانوني والدكتور في الجامعة اللبنانية د. حسن جوني، إقامة المستوطنات الاسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، انتهاكاً للقانون الدولي، وجريمة حرب تنذر بواقع خطير.

وقال جوني: "إن إقامة المستوطنات يعد انتهاكاً للقانون الدولي بشكل عام، والمواثيق الدولية والقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة في الجمعية العامة ومجلس الأمن على وجه الخصوص"، مؤكداً في الوقت ذاته على أن جدار الفصل العنصري يعد غير شرعياً وغير قانونياً، كونه يبنى على الاراضي الفلسطينية المحتلة في الرابع من حزيران عام 1967.

وأشار الباحث القانوني اللبناني إلى مدى خطورة الوضع الراهن،لافتاً أن اسرائيل مستمرة بانتهاك القانون الدولي، وتضرب بعرض الحائط كافة القرارات الدولية.

وقال :" لا يحق للاحتلال الاسرائيلي أن يغير أي شيء في طبيعة الأرض أو الملكيات، أو في القوانين"، مؤكداً أن هناك انتهاك صارخ من قبل اسرائيل للقانون الدولي، في ظل غياب كامل في دور المؤسسات الدولية للجم هذا السلوك الاستيطاني من قبل اسرائيل.