الكويت تطالب بمقعد عربي "دائم" بمجلس الأمن.. وتنتقد (الفيتو)
رام الله - دنيا الوطن
طالبت الكويت بمقعد عربي دائم بكامل الصلاحيات، في مجلس الأمن الدولي، إضافة لتمثيل متناسب في فئة المقاعد غير الدائمة في حال أي توسيع مستقبلي لمجلس الأمن الدولي.
وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور عياد العتيبي في كلمة له نيابة عن المجموعة العربية، "إن مسألة إصلاح مجلس الأمن والتمثيل العادل في المجلس تعتبر أحد الركائز الأساسية لعملية الإصلاح الشامل للأمم المتحدة".
وأضاف أن أهمية الدفع بالعملية الإصلاحية، تأتي في ظل وجود إجماع بين الدول الأعضاء على مبدأ (التغيير والإصلاح).
وانتقد العتيبي، استخدام بعض الدول لحق النقض (فيتو)، معتبراً أن استخدامه التعسفي من بعض الدول الخمس دائمة العضوية، ساهم في حالات عديدة في النيل من مصداقية عملية إتخاذ القرار في مجلس الأمن، مشددًا على أن الفيتو أدى في بعض الحالات إلى إظهار مجلس الأمن بالعاجز، وغير القادر على حفظ الأمن في العالم.
طالبت الكويت بمقعد عربي دائم بكامل الصلاحيات، في مجلس الأمن الدولي، إضافة لتمثيل متناسب في فئة المقاعد غير الدائمة في حال أي توسيع مستقبلي لمجلس الأمن الدولي.
وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور عياد العتيبي في كلمة له نيابة عن المجموعة العربية، "إن مسألة إصلاح مجلس الأمن والتمثيل العادل في المجلس تعتبر أحد الركائز الأساسية لعملية الإصلاح الشامل للأمم المتحدة".
وأضاف أن أهمية الدفع بالعملية الإصلاحية، تأتي في ظل وجود إجماع بين الدول الأعضاء على مبدأ (التغيير والإصلاح).
وانتقد العتيبي، استخدام بعض الدول لحق النقض (فيتو)، معتبراً أن استخدامه التعسفي من بعض الدول الخمس دائمة العضوية، ساهم في حالات عديدة في النيل من مصداقية عملية إتخاذ القرار في مجلس الأمن، مشددًا على أن الفيتو أدى في بعض الحالات إلى إظهار مجلس الأمن بالعاجز، وغير القادر على حفظ الأمن في العالم.

التعليقات