الأخبار
2017/8/17

سلطة المياه تبرز انجازاتها السنوية لعام 2016

سلطة المياه تبرز انجازاتها السنوية لعام 2016
تاريخ النشر : 2017-02-05
رام الله - دنيا الوطن
أبرز التقرير السنوي لعام 2016  لسلطة المياه  الانجازات المشاريع التي قامت السلطة بتنفيذها العام الماضي

حيث أبرز التقرير إنجازات سلطة المياه على صعيد العلاقات الخارجية والتي كان أهمها الاجتماع مع القنصل التركي حيث ناقش الطرفان أزمة المياه في قطاع غزةوأهمية المشاريع التي يمكن أن تساهم في حل هذه الأزمة، كما أشار التقرير إلي
استمرار عمل اللجنة الحكومية المشتركة لمحطات التحلية برئاسة سلطة المياه وعضوية كل من وزارة الصحة وسلطة جودة البيئة، كما باشرت سلطة المياه في إعداد دراسة حول الوضع المائي في قطاع غزة للعام 2016 حيث تم جمع البيانات ومعالجتها وسيتم إخراجها قبل عملية الاعتماد و ذلك في بداية العام 2017.

و لفت التقرير إلي بعض الاجتماعات الفنية المشتركة التي تم عقدها في سلطة المياه وذلك حول الشروط الفنية والتنظيمية المتعلقة بسلطة المياه التي يجب وضعها بخصوص المسابح العامة و الآبار التجارية لإعتمادها و العمل بها.

كما تم من خلال اللجنة المشتركة بخصوص متابعة محطات التحلية بقطاع غزة زيارة 158 محطة تحليه ما بين قطاع خاص و مؤسسات و جامعات و جمعيات خيرية ومدراس وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة وسلطة جودة البيئة،وحول أعمال اللجنة المشتركة للآبار الزراعية أشار التقرير إلي إنجاز معاملات 110 بئر مياه زراعي علي مستوى قطاع غزة.

كما قامت سلطة المياه بإداراتها و دوائرها المختلفة بالأعمال الميدانية التالية وفق التقرير:

وأوضح التقرير إنجاز دائرة الترخيص 2239 معاملة لآبار المياه ومحطات تحلية المياه وشركات حفر آبار المياه مابين إصدار قرارات ورخص ورخص استخراج وطلبات خطية وأذونات صيانة.

كما استقبلت 2819 مواطن وإرشادهم وعمل اللازم لهم، كذلك قامت دائرة الرقابة والتفتيش بإنجاز 567 معاملة مابين ضبط لآبار مخالفة وزيارات ميدانية لمواقع الآبار والاشراف على الردم وإعداد التقارير الفنية لمحطات التحلية والإشراف على حجز المعدات وتسليمها لمقاولي الحفر المخالفين.

من جهة أخرى قامت الدائرة القانونية بإحالة 430 شكوى للنيابة العامة بحق مواطنين ومقاولين حفر ومحطات تحلية مخالفة وإبداء الرأي القانوني ب35 طلب خطي والتعامل مع 303 طلبات جديدة لتقسيط الرسوم.

أما عن الإدارة العامة لمصادر المياه فقامت بإنجاز 1188 معاملة مابين إعداد تقارير هيدرولوجية وإعداد دراسات هيدرولوجية وإجراء ضخ تجريبي لآبار البلديات ودراسات لترخيص آبار المياه الزراعية وزيارات ميدانية وتقارير فنية.

كما تم إنجاز 4654 نشاط ضمن مشروع ترخيص آبار المياه المخالفة في قطاع غزة (ما بين زيارة ميدانية و إعداد تقارير هيدرولوجية و فنية و استقبال الجمهور و طلبات خطية للترخيص و إتمام المعاملات و مراسلة من تأخر عن الحضور قبل التحويل
النهائي للنيابة العامة من قبل الدائرة القانونية، كما و تم إعداد نظام محوسب وخرائط جوية بشكل يومي لتوضيح أماكن الآبار ومتابعة سير المشروع بتحديد تفاصيل كل بئر على حدا.

كما وأشار التقرير إلي فعاليات يوم المياه العالمي 2016 والتي تبدأها سلطةالمياه الفلسطينية في الثاني والعشرين من شهر مارس من كل عام،كما وضح التقرير جانب من الفعاليات التي قامت بها سلطة المياه، أما عن الحفل النهائي و الذي عقد في مركز إنقاذ الطفولة التابع لبلدية غزة حيث تم تكريم جميع الجهات المشاركة في إنجاح الفعاليات.

من جهة أخرى أشار التقرير إلى قيام سلطة المياه بإعداد برنامج مراقبة لتأثير ضخ المياه المالحة في الخندق المائي على الحدود المصرية بمشاركة وزارات مختلفة ودراسات حول الوضع المائي في قطاع غزة وإعداد مقترحات مشاريع لقطاع المياه
والصرف الصحي.