محلل سياسي: أوروبا دعمت ليبيا بعد انتقادات أمريكا

محلل سياسي: أوروبا دعمت ليبيا بعد انتقادات أمريكا
رام الله - دنيا الوطن
أكد المحلل السياسي الصحفي، مصطفى طوسة، أن إيطاليا تعهدت بتقديم دعم وتسليح وذخيرة للجيش الليبي، وهو شئ كافٍ لحل معظم المشكلات في ليبيا.

وأضاف طوسة، في مداخلة على شاشة الغد، عبر برنامج وراء الحدث، تقديم علاء الشيخ، أن هذه المساعدات التي تقدمها أوروبا عبر قمة مالطا إلى ليبيا، كان من المفترض أن ترى النور بعد أن تتوصل المجموعات السياسية في ليبيا إلى سلطة مركزية موحدة، وهذه كانت الخطة التي تعدها أوروبا للسلطة الحالية لحل أزمة المهاجرين.

وأوضح طوسة، أن الاتحاد الأوروبي أجبر على تسريع هذه الخطة، تحت ضغط الانتقادات من الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب، المتمثلة في مهاجمة سياسة أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية، التي وصفها بالكارثية.

ولفت إلى أن القيادة الأوروبية منزعجة وخائفة من الإدارة الأمريكية، فأحد الوزراء الفرنسيين عندما قرأ التصريحات الأولية لـ«ترامب»، قال إن هذا إعلان حرب على أوروبا.

وأشار إلى أن تصريحات «ترامب» تسببت في تصدع العلاقات بين الدول الأوروبية، وجعل هناك بعض القيادات تسعى إلى إقامة علاقات معا امريكا وتغادر الاتحاد، كما أن تلك التصريحات جعلت ألمانيا وفرنسا يتحدثون عن إقامة جيش أوروبي موحد.