مباشر | تواصل عمليات البحث عن ناجين تحت أنقاض المنازل المدمرة وسط غزة

الأمير متعب يستقبل الشاعر "صالح الشادي"

الأمير متعب يستقبل الشاعر "صالح الشادي"
رام الله - دنيا الوطن
قال رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في المملكة العربية السعودية، الأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز، خلال استقباله للشاعر الدكتور صالح الشادي: "أنت عامود من أعمدة الجنادرية"، مثمناً علاقته بالجنادرية ومشاركاته المتنوعة في بعض أنشطتها بدأها منذ سنوات ولازالت مستمرة حتى الآن.

من جهته شكر صالح الشادي سمو الأمير متعب على حسن اللقاء والاستقبال وعلى الحفاوة الغير مستغربة منه، مشيدا بدور سموه الفعال والمثمر في بناء صرح المهرجان منذ ايام التأسيس الاولى ذلك المهرجان الذي كان الداعم الاول لمسيرته الابداعية وغيره ومسيرة العديد من ادباء وشعراء الوطن.. واصفا الامير متعب بأنه "سقف الجنادرية" الذي ابهجها وبهرجها تحت ظل القيادة الحكيمة قرابة ثلاثة عقود متتالية.

وقال الشادي في معرض حديثه بان الجنادرية قد كرمتني في العديد من دوراتها الا ان عبارة الامير متعب له كانت قمة التكريم.

يذكر ان الشاعر الدكتور صالح الشادي كان من اوائل الشعراء الذين شاركوا في امسيات الجنادرية في بداية التسعينات من القرن الماضي الى جانب العديد من الشعراء المجددين امثال فهد عافت وطلال الرشيد ومساعد الرشيدي رحمهما الله وغيرهم.

وكان قد كتب اوبريت الجنادرية عام 1996 "كفاح اجيال " بعد باقة من نجوم الشعر السعودي الامير خالد الفيصل والامير بدر عبد المحسن والدكتور غازي القصيبي واللواء خلف بن هذال شاعر الحرس الوطني وشاعر السلام الملكي الاستاذ ابراهيم خفاجي، لقب على اثره ب "شاعر الوطن".

كما شارك الشادي في بعض معارض المهرجان الفنية كرسام تشكيلي قدم خلالها مجموعة من اللوحات الزيتية التي مثلت بيئة الشمال وابرز ملامحها الاثرية والاجتماعية، الى جانب حصوله على درجة الماجستير في التاريخ المعاصر من خلال رسالة بحثية قدمها بعنوان "دور الجنادرية في ابراز الجوانب الحضارية للمجتمع السعودي"، وذلك في أواخر التسعينات من القرن الماضي. فضلا عن حصوله على درجة الدكتوراه في فلسفة التاريخ حول العادات والتقاليد في المجتمع السعودي المعاصر.

كما كان لصالح الشادي بعض الكتب والاصدارت حول مكونات الثقافة السعودية وخصائصها، وللشادي العديد من الاوبريتات المناطقية كتبها عن المدينة المنورة وجدة والطائف والجوف وابها وحائل اضافة الى العديدمن الاعمال الوطنية .. التى ترنم بها معظم نجوم الاغنية السعودية ك عبادي الجوهر في "يادار حنا لك حرس" ، ومحمد عمر في "هنا السعودية " وعبدالمجيد عبدالله في "نعم يانجد" وعبدالله رشاد في "هذا ملكنا" وغيرهم .. ومن اعماله الاخيرة "جنود ابو فهد"والتى كانت اولى الاغاني الوطنية في العهد السلماني المبارك بصوت فنان العرب محمد عبده، وأغنية البيعة "حماة العهد" التى كتبها واخرجها تلفزيونيا بصوت الفنان عبدالله رشاد.