دربي طفلك على دخول الحمام في أسبوع

دربي  طفلك على دخول الحمام في أسبوع
رام الله - دنيا الوطن
يعد تدريب الطفل على دخول الحمام من أصعب المراحل التي تمر بها الأمهات، فبالإضافة إلى الإرهاق والضغط العصبي، هناك أطفال لا يتقبلون الفكرة بشكل سلس، وهناك الكثير من الأساليب المختلفة لتدريب طفلك على دخول الحمام، منها الأسلوب التدريجي وأسلوب اليوم الواحد، ولكن من أفضل الطرق وأسرعها في ذات الوقت هو التدريب من خلال هذه الاستراتيجية التي تستمر لمدة أسبوع، وتؤتي ثمارها بشكل جيد بعد ذلك.

كيف يمكن تدريب طفلي على الحمام في أسبوع؟في البداية يجب ان تختاري الوقت المناسب للقيام بهذه العملية، وهذا الوقت يعتمد على طفلك: هل هو مستعد للتدريب على الحمام أم لا؟ وهذا يعتمد على مدى جهدك السابق في جعله مدركًا لعملية الإخراج بشكل واضح، من خلال القصص والحكايات والأساليب الأخرى.

بعد ذلك اذهبي لشراء "القصرية" أو "قاعدة الحمام" المناسبة للطفل، ومن الأفضل أن تأخذي طفلك معكِ ليشعر بالمسؤولية تجاه الأمر، بالإضافة إلى أنه سيختار ما يحبه باللون الذي يفضله.

أخيرًا، هذا هو الوقت المناسب للبدء بهذه الخطوات التي تستمر لمدة أسبوع:1- تحديد مواعيد لدخول الحمام:من المهم زيادة نشاط الطفل طوال اليوم والاهتمام بحركته، وتقديم أنشطة مختلفة له ووجبات منتظمة على مدار اليوم والاهتمام بشرب الماء والعصائر الطازجة، ومع بداية الأسبوع يجب وضع مواعيد محددة لإدخال طفلك إلى الحمام، فأنت لما تزالين في مرحلة تدريبه على إدراك دخوله للحمام عندما يريد التبول أو التبرز، لذا اعرضي عليه في أول ثلاثة أيام بالأسبوع كل نصف ساعة الجلوس على قاعدة الحمام، وخذيه إلى الحمام دون إجباره بشكل عنيف حتى لا يكره العملية بأكملها، واخلعي الحفاضة ثم اتركيه ليجلس بعض الوقت وأعيدي الحفاضة مرة أخرى.


هذه الفترة هي فقط من أجل أن يعي ويدرك أهمية دخوله للحمام عند رغبته في الإخراج.

2- اتركيه عاريًا لبعض الوقت:

بعد مرور ثلاثة أيام، اتركي طفلك عاريًا لأوقات مختلفة من اليوم -بالطبع أتحدث عن فصل الصيف- واشرحي له أن يذهب إلى الحمام بمجرد شعوره برغبة في التبول أو التبرز، بالطبع مع مراقبة مستمرة منك خلال اليوم، بالتدريج سيتعلم أن هناك مكان واحد للقيام بهذه العملية يجب الذهاب إليه عند الرغبة في ذلك.

أما في فصل الشتاء فلن تستطيعي فعل ذلك، والبديل هو وضع القصرية في كل مكان يذهب إليه في المنزل وفي هذه الفترة يجب خلع الحفاضة عنه بشكل كامل.

3- أسلوب التحفيز:

مع بداية جلوس طفلك على الحمام، استخدمي الجوائز على الفور ووضع طرق مختلفة لتحفيزه على الاستمرار، ومع كل مرة يطلب فيها الجلوس على الحمام كافئيه بشيء يحبه.

التعليقات