طفلك يعاني من الغازات..الحل ؟

طفلك يعاني من الغازات..الحل ؟
رام الله - دنيا الوطن
يعاني معظم الرضع حديثي الولادة، وحتى سن 4 أشهر، من الغازات المستمرة والانتفاخ والمغص، نتيجة ابتلاع الهواء في أثناء الرضاعة، ويعده الأطباء أمرًا طبيعيًا للغاية ويمكن تهدئته وتخفيف حدته ببعض الخطوات البسيطة.

ولكن كيف تعرفين أن طفلك يعاني من الغازات؟إذا كان رضيعك يعاني من انتفاخ بطنه الملحوظ وتحجيرها.إذا كان يعاني من المغص المستمر مع ثني قدميه إلى بطنه واحمرار وجهه.إذا كان يعاني من البكاء المتزايد، خاصة وقت النوم والرضاعة.إذا كانت هناك أصوت غازات تخرج من بطنه عند الضغط عليها برفق.إذا كان يحرك ساقيه حركة مشابهة لقيادة الدراجة "العجلة".


كيف تهدئين من الغازات لدى رضيعك؟• اختاري وضعية الرضاعة الصحيحة، بأن تجعلي مستوى رأس طفلك أعلى من مستوى بطنه، لأن هذه الوضعية تجعل اللبن يستقر أسفل معدة طفلك، والغازات تصعد لأعلى، فيسهل خروجها بعد ذلك، مع ضرورة وضع حلمة الثدي بالجزء الأسود المحيط بها في فم طفلك بالكامل، حتي لا يبتلع الهواء في أثناء الرضاعة، فتكثر الغازات.
• تناولي أطعمة مغذية لا تسبب الانتفاخ أو المغص إذا كنتِ ترضعين طفلك طبيعيًا، لأن طعامك يؤثر على حليب الثدي ومعدة طفلك بشكل مباشر.

• إذا كنتِ ترضعين طفلك صناعيًا، فتأكدي من أن الببرونة "الزجاجة" ممتلئة باللبن في أثناء الرضاعة، وأن طفلك لا يمتص الهواء، مع ضرورة استخدام ببرونة مناسبة لعمر طفلك.

• احرصي على تكريع -أن يتجشأ- طفلك بعد كل رضعة حرصًا كبيرًا، وربما تستمر عملية التكريع لمدة 20 دقيقة برفع طفلك بحيث يكون ظهره ورأسه في وضع مستقيم، والتربيت على ظهره برفق لخروج الغازات والهواء المبتلع مع الرضاعة.

• تمرين العجلة: ضعى طفلك على ظهره وحركي ساقيه برفق وكأنه يركب دراجة، يساعد هذا التمرين على التخلص من الغازات والمغص.

• افركى بطن رضيعك بحركات دائرية كالمساج، ستجعلينه يهدأ وتساعدينه على طرد الغازات المزعجة.

• بعدما يكبر طفلك قليلًا، حاولي تنظيم مرات الرضاعة كل عدة ساعات وستجدين أن مشكلة الغازات تختفي تدريجيًا.

التعليقات