الأساليب المستخدمة لمنع الحمل

الأساليب المستخدمة لمنع الحمل
رام الله - دنيا الوطن
تعد وسائل منع الحمل من أهم الاساليب المستخدمة لدى الأشخاص الذين يودون تجنب الانجاب في الفترة الحالية، وهي أكثر أمننا، ونسبة ضمانها تصل ل100%.

يعد اللولب من أكثر وسائل منع الحمل فعالية، وكذلك غرسات منع الحمل الهرمونية، والتي يتم زرعها تحت جلد أحد الذراعين، وأيضًا الحقن الهرمونية لمنع الحمل، وتصل نسبة فعاليتها إلى 99,9%. ومن أهم أسباب ارتفاع نسبة الفعالية في هذه الوسائل هو الاعتماد الكامل على الطبيب المعالج في استعمال وسيلة منع الحمل، والتي تظل فعاليتها مستمرة لفترة طويلة نسبيًا.

يتبع هاتين الطريقتين في الفعالية الطريقة الأكثر انتشارًا وهي حبوب منع الحمل، والتي تتوافر منها أنواع متعددة، وتبلغ نسبة فاعليتها من 91% إلى 99,7% حسب درجة التزام المرأة بتعليمات استعمالها، ويظل دائمًا احتمال نسيان تعاطي الحبوب في موعدها المحدد السبب الأساسي لاختلال فعالية الحبوب في القيام بوظيفتها، ويماثل حبوب منع الحمل في الفعالية اللاصقة الهرمونية لمنع الحمل.

ومن أكثر الوسائل الموضعية فعالية يأتي العازل الطبي للرجال (Condom) والتي تبلغ نسبة فعاليته من 86% وحتى 98% حسب الالتزام باستعماله بالطريقة المثلى.

أما فعالية بعض وسائل الحمل الموضعية الأخرى، والتي تعد أقل شيوعًا في مصر، مثل: العازل الطبي للنساء (Female condom) أو غطاء عنق الرحم (Cervical diaphragm) أو الإسفنجة (The sponge) أو الجيل المقاوم للحيوانات المنوية (Spermicidal gel) فغالبًا ما تتراوح بين 72% و92%.

الدمج بين طريقتين من وسائل منع الحمل، كوسيلة مضمونة لزيادة الفعالية..يأتي دائمًا الدمج بين طريقتين من وسائل منع الحمل كوسيلة مضمونة لزيادة الفعالية، خصوصًا إذا كانت هناك أسباب صحية تجعل الحمل خطرًا على حياة الأم أو ما شابه، ولا يُنظر أبدًا إلى استعمال ثلاث وسائل معًا إلا كأمان زائف أو حرص مبالغ فيه.

من أشهر أمثلة الدمج:- دمج وسيليتين من الوسائل الموضعية: مثل استعمال العازل الطبي للرجال مع الجيل المقاوم للحيوانات المنوية، أو استعمال العازل الطبي للنساء مع الجيل المقاوم للحيوانات المنوية.

- استعمال الطريقة الطبيعية لمنع الحمل أو العزل (إنزال الحيوانات المنوية خارج المهبل) مع الإسفنجة.

- استعمال العزل مع حبوب منع الحمل المخصصة للطوارئ.

- في بعض الحالات الطبية قد يفيد كثيرًا استعمال إحدى وسائل منع الحمل عالية الفعالية مثل اللولب مع إحدى وسائل منع الحمل الموضعية مثل الجيل المقاوم للحيوانات المنوية أو العازل الطبي للرجال أو العازل الطبي للنساء، وكذلك استعمال حبوب منع الحمل مع العازل الطبي للرجال أو العازل الطبي للنساء.

الدمج بين وسيلتين من وسائل منع الحمل يصل بفعالية هذه الوسائل إلى نسبة 99,9%، وهي أعلى نسبة يمكن الوصول لها.تلعب الثقافة الطبية فيما يتعلق باستعمال وسائل منع الحمل دورًا كبيرًا في الوصول بفعالية الوسيلة المستعملة إلى الحد الأقصى، لذا احرصي دائمًا يا سوبر على استعمال وسيلة منع الحمل بالطريقة المثلى حسب تعليمات الطبيب المعالج، أو حسب الإرشادات المرفقة بكل من هذه الوسائل.

التعليقات