وفد بلجيكي حقوقي يزور مركز الشهيد صلاح خلف في الفارعة

رام الله - دنيا الوطن
استقبل مركز الشهيد صلاح خلف في الفارعة وفدا بلجيكا حقوقيا  يقوم بمهمة بحثية وتقصي حقائق حول الجرائم الإسرائيليةوطرق التحقيق والتعذيب في المعتقلات والسجون الإسرائيلية وذلك بالتعاون والتنسيقمع الحركة العالمية للدفاع عن أطفال فلسطين وضم الوفد الزائر رئيس قسم حقوقالإنسان في الجامعة البلجيكية Alexis Deswaef ورئيس الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان في بلجيكا إضافةإلى دكاترة ومحامين وطلبة جامعات بلجيكية .

ورحب رائد جعايصة مدير المنشآت الرياضية في مجلس الشمال بالوفد الضيف وقدملهم شرحا تفصيلا عن المراحل التاريخية التي تعاقب عليها مركز الفارعة  منذ بداية إنشائه من قبل الانتداب البريطانيمرورا بالحكم الأردني والإسرائيلي وكيفية التحولات التي أحدثتها السلطة الوطنيةالفلسطينية بتحويله إلى مجمع  شبابي ورياضيدائم لاحتضان الأنشطة والفعاليات الشبابية والرياضية المتعددة.

وقدم جعايصة شهادته عن كيفية التحقيق والتعذيب التي كانت تمارسها قواتالاحتلال الإسرائيلي داخل سجن الفارعة والطرق والوسائل المتبعة لانتزاع الاعتراف منالمعتقلين الفلسطينيين .

بدوره قدم جبر أبو الحسن   احدالمعتقلين الدائمين بسجن الفارعة شرحا وشهادة عن الوسائل التي مارستها المخابراتوالمحققين بحقه أثناء فترات اعتقاله الطويلة في الفارعة متجولا مع الوفد بأقسامالسجن وزنازينه ومكاتب التحقيق والاستجواب.

من جانبه قدم البروفيسور Alexis Deswaef  رئيس قسم حقوق الإنسان فيالجامعة البلجيكية شكره وتقديره للمجلس الاعلى للشباب والرياضة على حسن الضيافةوالاستقبال وعلى الشرح التفصيلي عن تاريخ السجن وكيفية التعذيب فيه.

وبين اليكس ان هذا الوفد ياتي بمهمة بحثية لدراسة دور الشرطة الاسرائيليةوفهم طرق الاستجواب والتحقيق التي تقوم بها، وهو مشروع لاقى الكثير من الانتقاداتبين الجامعة البجيكية والشرطة البلجيكية من جهة وبين الشرطة الاسرائيلية وجامعةاسرائيلية من جهة اخرى ضمن مشروع مقدم وهو (law Train) .

ووعد الوفد البلجيكي باعتماد هذه الشهادات وتقديمها في تقاريرهم الرسميةللجهات ذات الاختصاص .