أكثر من (30) انتهاكاً اسرائيليا بحق الصحفيين
رام الله - دنيا الوطن
أصدر التجمع الإعلامي الفلسطيني تقرير الحريات عن شهر كانون ثاني/يناير 2017 ، تمثلت في اعتقال صحفييْن اثنين وأكثر من (30) انتهاكا اسرائيليا.
ارتفعت وتيرة ت الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية والعاملة في الأراضي الفلسطينية خلال الشهر الأول ( كانون الثاني ) من العام الحالي، حيث سجلت وحدة الرصد في التجمع الاعلامي الفلسطيني أكثر من 30 انتهاكاً اسرائيلياً.
وتمثلت الاعتداءات الاسرائيلية خلال الشهر الماضي بالاستهداف المباشر بالرصاص وقنابل الغاز والصوت كما حدث مع الصحفيين خلال قمع المسيرات في ام الحيران وعرعرة بالداخل المحتل، والاعتقال، حيث اعتقل صحفيان خلال الشهر الماضي وهما (محمد القيق، ووليد الهودلي)، كما واحتجزت واعتدت على مصور شركة "ترانس ميديا" شمال جنين، ومصور "أسوشيتد برس" محمود عليان جنوب شرق مدينة القدس. فيما استدعت مخابرات الاحتلال الصحافية فيحاء شلش الى معسكر "عوفر" للتحقيق معها بعد اقتحام منزلي زوجها الصحفي محمد القيق في الخليل ورام الله.
فيما تعرض العديد من الصحفيين الى الضرب المباشر والتهديد، إضافة لعشرات الانتهاكات جرّاء الاستهداف بالغاز والقنابل الصوتية ومنع الطواقم من العمل والاحتجاز والمنع من التغطية الإخبارية . بحقهم وغيرها، حيث اصيب مصور قناة الجزيرة مراد اسعيد برصاصة مطاطية في القدم أثناء اقتحام قوات الاحتلال لقرية أم الحيران بالنقب. فيما اصيب مصور فضائية الميادين برصاص مطاطي أطلقه الاحتلال الإسرائيلي باتجاه آلاف المتظاهرين في وادي عارة، كما أصيب أيضا عدد من الصحافيين وتم نقلهم إلى المستشفيات للعلاج.
وفي السياق ذاته، أجلت محكمة الاحتلال العسكرية في عوفر تؤجل محاكمة طاقم اذاعة السنابل (احمد سميح الدراويش و محمد اكرم عمران وحامد خالد النموره للمرة (16) حتى تاريخ 1/3/2017، وكل من منتصر نصار ونضال عمرو لـ 15-2-2017.
الى ذلك، تعرض مصور شركة "ترانس ميديا" مثنى الديك ومراسلة فضائية "فلسطين اليوم" أمون الشيخ، الى الاعتداء المباشر من قبل جنود الاحتلال أثناء تغطيتهما تظاهرة احتجاج ضد الاستيطان في منطقة الغور الفلسطينية قرب محافظة طوباس. كما ومنعت شرطة الاحتلال كل من مصور شبكة "راية الإذاعية" شادي حاتم، ومصور فضائية "رؤيا" الأردنية محمد شوشة، من تغطية فعالية إقامة ناشطين فلسطينيين قرية "باب الشمس"، على الأراضي الفلسطينية المصادرة شرق القدس، حيث اعتدت عليهما بالضرب بالأيدي والركل والدفع لعرقلة عملهما.
وبالتزامن مع مصادقة برلمان الاحتلال الإسرائيلي "كنيسيت بـ "القراءة الأولى" وبأغلبية نوابه، على قانون "الفيس بوك"، أقدمت إدارة "فايسبوك" (Facebook)، على حـذف أكثر من 200 صفحة لنشطاء فلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي الـ 48، بينهم صحافيون، بعد استخدامهم "هاشتاغ" (#كن_مثل_عياش) في ذكرى اغتيال القيادي الفلسطيني يحيى عياش.
أصدر التجمع الإعلامي الفلسطيني تقرير الحريات عن شهر كانون ثاني/يناير 2017 ، تمثلت في اعتقال صحفييْن اثنين وأكثر من (30) انتهاكا اسرائيليا.
ارتفعت وتيرة ت الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية والعاملة في الأراضي الفلسطينية خلال الشهر الأول ( كانون الثاني ) من العام الحالي، حيث سجلت وحدة الرصد في التجمع الاعلامي الفلسطيني أكثر من 30 انتهاكاً اسرائيلياً.
وتمثلت الاعتداءات الاسرائيلية خلال الشهر الماضي بالاستهداف المباشر بالرصاص وقنابل الغاز والصوت كما حدث مع الصحفيين خلال قمع المسيرات في ام الحيران وعرعرة بالداخل المحتل، والاعتقال، حيث اعتقل صحفيان خلال الشهر الماضي وهما (محمد القيق، ووليد الهودلي)، كما واحتجزت واعتدت على مصور شركة "ترانس ميديا" شمال جنين، ومصور "أسوشيتد برس" محمود عليان جنوب شرق مدينة القدس. فيما استدعت مخابرات الاحتلال الصحافية فيحاء شلش الى معسكر "عوفر" للتحقيق معها بعد اقتحام منزلي زوجها الصحفي محمد القيق في الخليل ورام الله.
فيما تعرض العديد من الصحفيين الى الضرب المباشر والتهديد، إضافة لعشرات الانتهاكات جرّاء الاستهداف بالغاز والقنابل الصوتية ومنع الطواقم من العمل والاحتجاز والمنع من التغطية الإخبارية . بحقهم وغيرها، حيث اصيب مصور قناة الجزيرة مراد اسعيد برصاصة مطاطية في القدم أثناء اقتحام قوات الاحتلال لقرية أم الحيران بالنقب. فيما اصيب مصور فضائية الميادين برصاص مطاطي أطلقه الاحتلال الإسرائيلي باتجاه آلاف المتظاهرين في وادي عارة، كما أصيب أيضا عدد من الصحافيين وتم نقلهم إلى المستشفيات للعلاج.
وفي السياق ذاته، أجلت محكمة الاحتلال العسكرية في عوفر تؤجل محاكمة طاقم اذاعة السنابل (احمد سميح الدراويش و محمد اكرم عمران وحامد خالد النموره للمرة (16) حتى تاريخ 1/3/2017، وكل من منتصر نصار ونضال عمرو لـ 15-2-2017.
الى ذلك، تعرض مصور شركة "ترانس ميديا" مثنى الديك ومراسلة فضائية "فلسطين اليوم" أمون الشيخ، الى الاعتداء المباشر من قبل جنود الاحتلال أثناء تغطيتهما تظاهرة احتجاج ضد الاستيطان في منطقة الغور الفلسطينية قرب محافظة طوباس. كما ومنعت شرطة الاحتلال كل من مصور شبكة "راية الإذاعية" شادي حاتم، ومصور فضائية "رؤيا" الأردنية محمد شوشة، من تغطية فعالية إقامة ناشطين فلسطينيين قرية "باب الشمس"، على الأراضي الفلسطينية المصادرة شرق القدس، حيث اعتدت عليهما بالضرب بالأيدي والركل والدفع لعرقلة عملهما.
وبالتزامن مع مصادقة برلمان الاحتلال الإسرائيلي "كنيسيت بـ "القراءة الأولى" وبأغلبية نوابه، على قانون "الفيس بوك"، أقدمت إدارة "فايسبوك" (Facebook)، على حـذف أكثر من 200 صفحة لنشطاء فلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي الـ 48، بينهم صحافيون، بعد استخدامهم "هاشتاغ" (#كن_مثل_عياش) في ذكرى اغتيال القيادي الفلسطيني يحيى عياش.
