الأغا يثمن الدعم الكبير الذي تقدمه اليابان للشعب الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
أكد الدكتور الدكتور زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحريرعلى عمق العلاقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والياباني مثمنا الدعم الكبير الذي تقدمه اليابان للشعب الفلسطيني
جاء ذلك خلال الاجتماع الاول للجنة التنسيقية الفلسطينية اليابانية المشتركة لمشروع تحسين المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية والتي يتراسها الدكتور زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس دائرة شؤون اللاجئين حيث بدا الاجتماع بكلمة ترحيبية من الدكتور الاغا ثمن فيها ا الدعم الكبير الذي تقدمه اليابان للشعب الفلسطيني لتمكينه من تطوير قدراته وتنمية موارده البشرية لبناء مؤسساته في سبيل بناء دولته مرحبا بالوفد الضيف من المكتب الرئيسي لجايكا في طوكيو والذي يضم مسؤولة المشروع السيدة إيري كوميكاي وعضو الفريق السيدة ساكيكو يوشينامي ومرحبا بمديرة مكتب جايكا في فلسطين السيدة يوكو ميتسوي والسيد يوكوهيتو شيمادا منسق المشروع في مكتب جايكا في فلسطين ومرحبا بفريق الخبراء الياباني الذي باشر عمله في تنفيذ المشروع وكذلك رحب بممثلة وكالة الغوث السيدة كلير مساعدة مدير عمليات الوكالة في الضفة الغربية ورحب بالسيد فراس فرسخ مسؤول الملف الياباني في دائرة التعاون الدولي في وزراة التخطيط والمالية الفلسطينية وعبرت السيدة يوكو ميتسوي عن سعادتها لانطلاق المشروع وثمنت تعاون دائرة شؤون اللاجئين ورئيسها. وبعد عملية التعارف بين الحضور اعضاء اللجنة التنسيقية المشتركة والتي ضمت اضافة الى رئيسها الدكتور زكريا الاغا وطاقم جايكا وممثلي وكالة الغوث ووزارة المالية والتخطيط ضمت كذلك ياسر ابو كشك مدير عام المخيمات في الدائرة وهو مدير المشروع وكذلك الدكتور عدنان قباجة رئيس قطاع الشؤون المالية والادارية والمشاريع في الدائرة وكنعان الجمل مدير ملف الانروا في الدائرة اضافة لمديرة العلاقات العامة في الدائرة منال قاسم ,وطاقم الخبراء اليابانيين المشكل من 7 خبراء حاليا ويضاف لهم لاحقا 3 خبراء اخرين .
وقد قدم ياسر ابو كشك عرضا تقديميا عن خلفية المشروع والتي مر بها لغاية اطلاقه في المرحلة الحالية حيث عرض مراحل الاعداد وتحديد المشكلات ومبررات المشروع مستعرضا مراحل جمع البيانات حول الدائرة والمخيمات ولجانها ومؤسساتها والتي نفذها طاقم جايكا وفريق الخبراء المختص بالتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين تبعها تحليل للبيانات وتصميم للمصفوفات المتعلقة بالاحتياجات من تصميم مصفوفة الاطار المنطقي والمخطط الزمني ,وحيث بناء على هذه المعطيات اخذ الجانب الياباني القرار بتمويل المشروع وتنفيذه حيث تم التوقيع على اوراق المشروع واعتماده رسميا والبدء بتنفيذه خلال الشهر الاول من عام 2017 والذي سيستمر حتى نهاية 2019 .
وقام رئيس فريق الخبراء الياباني السيد ماسايا سيكوجوشي باستعراض الاطار العام للمشروع وهيكلية المشروع وهيكلية تنفيذه والالية المعتمدة والمنهجية التي سيتم استخدامها ضمن عرض تقديمي معززا ذلك بالامثلة العملية وعارضا الخبرات التي يمتلكها فريقه خلال عملهم في دول متعددة ومستعرضا الخبرة اليابانية في عملية البناء والتمكين وتطوير القدرات والتي اكتسبتها اليابان ان في داخل اليابان في مواجهة اثار الحرب العالمية الثانية او في مواجهة الكوارث الطبيعية من زلازل مدمرة وتسرب نووي وفيضانات وكذلك الخبرات المتحققة في العمل في دول متعدد كافغانستان وسيراليون وجنوب السودان وغيرها
وبعد العروض المقدمة جرى نقاش موسع حول المشروع وتطويره وكيفية العمل على نجاحه حيث اكدت السيدة كوميكاي ان هذا المشروع مشروع فلسطيني تدعمه اليابان حيث تامل من الجانب الفلسطيني ان يحقق اكبر فائدة منه بحيث تنعكس ايجابيا على مجمل الوضع الفلسطيني في حين تعرضت السيدة ميتسوي للمشاريع التي نفذتها اليابان على مدى السنوات الماضية وتحديدا في اريحا والاغوار ومن ضمنها مشروع المدن الصناعية والتي ستفتح الباب واسعا امام التشغيل واستيعاب العاملين مما يخفف من البطالة والفقر وكذلك عبرت السيدة كلير من وكالة الغوث عن سعادتها للدور الياباني الداعم واستعداد وكالة الغوث الدائم للتعاون في هذا المجال
وفي نهاية اللقاء وقع كل من رئيس المشروع الدكتور زكريا الاغا ومديرة جايكا في فلسطين السيدة ميتسوي على محضر الاجتماع ,وتجدر الاشارة ان اجتماع اللجنة التنسيقية المشتركة هو اجتماع سنوي لمرة او مرتين كل عام لوضع الاستراتيجيات والخطوط العريضة واعتماد ما يتم رفعه من لجان الدعم الفني المشكلة من الجانبين الفلسطيني والياباني والمشروع يتضمن بشكل جوهري تمكين و تطوير قدرات دائرة شؤون اللاجئين والمخيمات الفلسطينية والمؤسسات العاملة فيها .



وقد قدم ياسر ابو كشك عرضا تقديميا عن خلفية المشروع والتي مر بها لغاية اطلاقه في المرحلة الحالية حيث عرض مراحل الاعداد وتحديد المشكلات ومبررات المشروع مستعرضا مراحل جمع البيانات حول الدائرة والمخيمات ولجانها ومؤسساتها والتي نفذها طاقم جايكا وفريق الخبراء المختص بالتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين تبعها تحليل للبيانات وتصميم للمصفوفات المتعلقة بالاحتياجات من تصميم مصفوفة الاطار المنطقي والمخطط الزمني ,وحيث بناء على هذه المعطيات اخذ الجانب الياباني القرار بتمويل المشروع وتنفيذه حيث تم التوقيع على اوراق المشروع واعتماده رسميا والبدء بتنفيذه خلال الشهر الاول من عام 2017 والذي سيستمر حتى نهاية 2019 .
وقام رئيس فريق الخبراء الياباني السيد ماسايا سيكوجوشي باستعراض الاطار العام للمشروع وهيكلية المشروع وهيكلية تنفيذه والالية المعتمدة والمنهجية التي سيتم استخدامها ضمن عرض تقديمي معززا ذلك بالامثلة العملية وعارضا الخبرات التي يمتلكها فريقه خلال عملهم في دول متعددة ومستعرضا الخبرة اليابانية في عملية البناء والتمكين وتطوير القدرات والتي اكتسبتها اليابان ان في داخل اليابان في مواجهة اثار الحرب العالمية الثانية او في مواجهة الكوارث الطبيعية من زلازل مدمرة وتسرب نووي وفيضانات وكذلك الخبرات المتحققة في العمل في دول متعدد كافغانستان وسيراليون وجنوب السودان وغيرها
وبعد العروض المقدمة جرى نقاش موسع حول المشروع وتطويره وكيفية العمل على نجاحه حيث اكدت السيدة كوميكاي ان هذا المشروع مشروع فلسطيني تدعمه اليابان حيث تامل من الجانب الفلسطيني ان يحقق اكبر فائدة منه بحيث تنعكس ايجابيا على مجمل الوضع الفلسطيني في حين تعرضت السيدة ميتسوي للمشاريع التي نفذتها اليابان على مدى السنوات الماضية وتحديدا في اريحا والاغوار ومن ضمنها مشروع المدن الصناعية والتي ستفتح الباب واسعا امام التشغيل واستيعاب العاملين مما يخفف من البطالة والفقر وكذلك عبرت السيدة كلير من وكالة الغوث عن سعادتها للدور الياباني الداعم واستعداد وكالة الغوث الدائم للتعاون في هذا المجال
وفي نهاية اللقاء وقع كل من رئيس المشروع الدكتور زكريا الاغا ومديرة جايكا في فلسطين السيدة ميتسوي على محضر الاجتماع ,وتجدر الاشارة ان اجتماع اللجنة التنسيقية المشتركة هو اجتماع سنوي لمرة او مرتين كل عام لوضع الاستراتيجيات والخطوط العريضة واعتماد ما يتم رفعه من لجان الدعم الفني المشكلة من الجانبين الفلسطيني والياباني والمشروع يتضمن بشكل جوهري تمكين و تطوير قدرات دائرة شؤون اللاجئين والمخيمات الفلسطينية والمؤسسات العاملة فيها .



