الحلو: وزارة المالية حولت 20 مليون شيقل شهريا لهيئة التقاعد
رام الله - دنيا الوطن
أكد رئيس هيئة التقاعد الفلسطينية، ماجد الحلو،أن الديون المستحقة لصالح هيئة التقاعد فاقت المليار ونصف المليار دولار أمريكي، وكشف عن استثمارات الهيئة داخل وخارج فلسطين، والتي لها أهمية بالغة في استمرار وديمومة عمل الهيئة.
وأكد أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة المالية والتخطيط بموجبها يتم تثبيت قيمة الأموال المستحقة لصالح هيئة التقاعد.
وقال الحلو خلال برنامج المجلة الاقتصادية الذي بث على تلفزيون فلسطين، امس الاثنين، أن الهيئة مسؤولة عن دفع معاشات لحوالي 37 ألف موظف وهناك قرابة 155 ألفا آخرين منتفعين من خدمات الهيئة.
وأشار الحلو إلى أن وزارة المالية التزمت العام الماضي بتحويل 20 مليون شيقل شهريا لهيئة التقاعد مشيرا إلى أن ذلك المبلغ غير كاف.
وأوضح أن تراكم الديون أثر سلبا على ا ستثمارات الهيئة في السابق مشيرا إلى أهمية سداد كافة الديون المستحقة؛ لما له من أثر على خفض معدلات البطالة والفقر ودعم صمود المواطن .
وأوضح الحلو إن الهيئة لديها محافظ مالية دولية وفي الشرق الأوسط وفي إفريقيا ومحافظ مالية محلية.
وكشف أن محافظ الهيئة الخارجية حققت أرباحا بنسبة 8% خلال العام 2016.
وأوضح أن لدى الهيئة استثمارات في بنوك بسويسرا وهي: دويتشه بنك، وجوليس بير، والبنك العربي.
وأضاف، أن محفظة هيئة التقاعد في البنك العربي بسويسرا بلغت 11 مليون دولار امريكي محققة أرباحا بنسبة 8% عام 2016.
وقال الحلو أن للهيئة أيضا سندات في شركات اتصالات عالمية في دول اوروبية وفي شركات تغذية عالمية تُؤَمن الغذاء لشركات طيران كبرى، موضحا أن الهيئة تفضل الاستثمار بالسندات بدلا من الاسهم حتى لا تتعرض للمخاطر.
واكد رئيس هيئة التقاعد أن استثمارات الهيئة في بريطانيا لم تتأثر مطلقا جراء انسحاب الأخيرة من الاتحاد الاوروبي موضحا أن السبب في ذلك يعود إلى تحويل الأسهم هناك إلى سندات خزينة قبل الانفصال.
وحول استثمارات الهيئة، قال الحلو إن هناك استثمارات في بنك القدس بحصة تبلغ 10% وفي البنك الإسلامي الفلسطيني وفي بنك فلسطين. إضافة إلى استثمارات في معامل الشرق الأوسط لصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل في غزة، وأيضا شراء حصة نسبتها 6% من شركة مستحضرات القدس الطبية،و استثمارات في العقارات وأيضا لدى الهيئة 200 دونم في مواقع استراتيجية في محافظات الوطن موضحا أن تلك الاراضي تٌستخدم حاليا للتبادل التجاري.
وأضاف، ان لدى الهيئة استثمارات مع القطاع الخاص مثل شراكة مع شركة اعمار نابلس في عمارتين تجاريتين.
وتدرس الهيئة اقامة اسكانات للموظفين، وتسعى لانشاء محطة غاز في جنوب الخليل لتلبية احتياجات المواطنين هناك، إضافة إلى انشاء محطة وقود في بيت وزن بنابلس.
وأكد أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة المالية والتخطيط بموجبها يتم تثبيت قيمة الأموال المستحقة لصالح هيئة التقاعد.
وقال الحلو خلال برنامج المجلة الاقتصادية الذي بث على تلفزيون فلسطين، امس الاثنين، أن الهيئة مسؤولة عن دفع معاشات لحوالي 37 ألف موظف وهناك قرابة 155 ألفا آخرين منتفعين من خدمات الهيئة.
وأشار الحلو إلى أن وزارة المالية التزمت العام الماضي بتحويل 20 مليون شيقل شهريا لهيئة التقاعد مشيرا إلى أن ذلك المبلغ غير كاف.
وأوضح أن تراكم الديون أثر سلبا على ا ستثمارات الهيئة في السابق مشيرا إلى أهمية سداد كافة الديون المستحقة؛ لما له من أثر على خفض معدلات البطالة والفقر ودعم صمود المواطن .
وأوضح الحلو إن الهيئة لديها محافظ مالية دولية وفي الشرق الأوسط وفي إفريقيا ومحافظ مالية محلية.
وكشف أن محافظ الهيئة الخارجية حققت أرباحا بنسبة 8% خلال العام 2016.
وأوضح أن لدى الهيئة استثمارات في بنوك بسويسرا وهي: دويتشه بنك، وجوليس بير، والبنك العربي.
وأضاف، أن محفظة هيئة التقاعد في البنك العربي بسويسرا بلغت 11 مليون دولار امريكي محققة أرباحا بنسبة 8% عام 2016.
وقال الحلو أن للهيئة أيضا سندات في شركات اتصالات عالمية في دول اوروبية وفي شركات تغذية عالمية تُؤَمن الغذاء لشركات طيران كبرى، موضحا أن الهيئة تفضل الاستثمار بالسندات بدلا من الاسهم حتى لا تتعرض للمخاطر.
واكد رئيس هيئة التقاعد أن استثمارات الهيئة في بريطانيا لم تتأثر مطلقا جراء انسحاب الأخيرة من الاتحاد الاوروبي موضحا أن السبب في ذلك يعود إلى تحويل الأسهم هناك إلى سندات خزينة قبل الانفصال.
وحول استثمارات الهيئة، قال الحلو إن هناك استثمارات في بنك القدس بحصة تبلغ 10% وفي البنك الإسلامي الفلسطيني وفي بنك فلسطين. إضافة إلى استثمارات في معامل الشرق الأوسط لصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل في غزة، وأيضا شراء حصة نسبتها 6% من شركة مستحضرات القدس الطبية،و استثمارات في العقارات وأيضا لدى الهيئة 200 دونم في مواقع استراتيجية في محافظات الوطن موضحا أن تلك الاراضي تٌستخدم حاليا للتبادل التجاري.
وأضاف، ان لدى الهيئة استثمارات مع القطاع الخاص مثل شراكة مع شركة اعمار نابلس في عمارتين تجاريتين.
وتدرس الهيئة اقامة اسكانات للموظفين، وتسعى لانشاء محطة غاز في جنوب الخليل لتلبية احتياجات المواطنين هناك، إضافة إلى انشاء محطة وقود في بيت وزن بنابلس.
