مراحل ولادتك الطبيعية... تعرفي عليها

مراحل ولادتك الطبيعية... تعرفي عليها
رام الله - دنيا الوطن
هل أقبلت على مرحلة الولادة الطبيعية ؟
هل شعرت بقرب عملية ولادتك، تعرفي معي إلى مراحل الولادة الطبيعية .

أولا :سيتسع عنق الرحم ويتمدد تمهيدا للمرحلة الثانية، في هذه المرحلة يقوم الرحم بالتوسيع فيبدأ من صفر سم بحيث يمكن أن تصلي إلى 3 سم .

ثانيا : سيقوم الرحم بالتمدد مرة أخرى بحيث تزداد في المرحلة الثانية الانقباضات والرحم، ويصاحب هذه العملية الكثير من الالام التي ربما لا تنتهي بتوسيع الرحم، ويستمر الأمر أحيانا 14 ساعة بالتمام إذا كانت هذه ولادتك الأولى.

ثالثاً : إذا كانت ولادتك الاولى فعليك أن تتذكري أنها ستستغرق عدة ساعات تصل ل14 ساعة بينما إذا كنت غير "بكرية" ستلدين في غضون 8 ساعات.

إذا شعرت بالالام في أثناء عملية الطلق عليك ألا تفكري به، أشغلي نفسك بالمشي والاستماع إلى الموسيقى.


ستمرين بعملية الاستعداد للولادة حيث يبدأ الرحم بالتوسع من 4 سم إلى 7 سم، ويصبح الطلق متواصل، ويرافق هذا الأمر آلام كبيرة في الظهر والبطن. 


بعد ذلك سيتوسع عنق الرحم لديك من 8 إلى 10 سم وفإذا كانت ولادتك الأولى فيستغرق الأمر 20 دقيقة أما ّا كانت ولادتك الثانية أو الثالثة فسيكون الأمر بسيطاً ولن يستغرق سوى دقائق، وتصبح الانقباضات كل دقيقة إلى 3 دقائق، وستشعرين برغبتك بدفع الجنين للخارج.

ـ أنصحك في هذه المرحلة .... مارسي تمارين التنفس.

الان وصلتي لمرحلة الولادة..
عندما يصل عنق الرحم لتمدده الكامل، وتستغرق من نصف ساعة إلى ساعتين في الولادة الأولى، وأقل من هذا في الولادات التالية، سيطلب منكِ الطبيب أن تبدئي بالدفع الآن، مع مجيء الطلق خذي نفسًا عميقًا واحبسيه وادفعي للأسفل بكل قوتك، مع الاسترخاء التام والراحة بين كل طلقة والأخرى. 

سيظهر رأس الجنين وسيطلب منك الطبيب التوقف عن الضغط، فابدئي في التنفس بشكل سريع ، وتوقفي تمامًا عن الدفع لتفادي حدوث تمزق في فتحة المهبل.

المرحلة الثالثة: نزول المشيمة:تستمر لدقائق أو لنصف ساعة، وغالبًا ما تكونين مشغولة تمامًا بلقاء طفلكِ، وقد يطلب منكِ الطبيب ضم الرضيع إلى صدرك لتحفيز تقلصات الرحم، أو قد يدلِك أسفل بطنكِ لتحفيز عملية نزول المشيمة. 

التعليقات