حرارتي ترتفع أثناء الحمل ...ماذا أفعل

حرارتي ترتفع أثناء الحمل ...ماذا أفعل
رام الله - دنيا الوطن
تطرأ على جسمكِ، خلال فترة الحمل، تغيرات عدة، ومن أبرز هذه التغيرات التي تبدأ حتى قبل معرفتك بخبر الحمل السعيد، ارتفاع درجة الحرارة!

ويقصد هنا الارتفاع الطبيعي وليس الحُمى، ولكن ارتفاع حرارة جسم الحامل درجة أو درجة ونصف عن المعتاد، ما يجعل الحامل تشعر بالحرارة بنسبة أكبر من الآخرين، ويزداد الأمر سوءًا في الطقس الحار ودرجات الحرارة المرتفعة، وكما في الطقس البارد، فإن الحامل تشعر بالحرارة أكثر من المحيطين، وربما لا تطيق ارتداء ملابس أو معاطف ثقيلة.

لماذا ترتفع حرارة جسم الحامل؟

زيادة نشاط الجسم والتغيرات الهرمونية التي تحدث فيه، كل ذلك يؤثر على حرارة الجسم، فالآن جسمكِ يعمل بأقصى طاقته للعناية بكِ وبجنينك، بكفاءة أكثر من ذي قبل، وقد أخبرني الطبيب خلال حملي بأن جسمي مثل المصنع الذي يعمل 24 ساعة، لينتج الغذاء الكافي لفردين، لذلك فارتفاع حرارته أمر طبيعي، طالما كانت في النسبة الطبيعية دون أعراض لأمراض الأنفلونزا أو الحمى أو نزلات البرد.

لذلك ينصح الأطباء الحامل بقياس درجة حرارتها يوميًا في نفس الموعد بعد الاستيقاظ من النوم وقبل بذل أي مجهود، لأن القيام بمجهود يزيد من درجة الحرارة، وبناء عليه إذا كانت في المعدل الطبيعي، فليس هناك قلق، أما إذا كانت مرتفعة أكثر من الطبيعي (38 درجة مئوية فيما فوق) مع أعراض مرضية أخرى، فيجب زيارة الطبيب لمعرفة اللازم.

من الأسباب الأخرى لارتفاع حرارة جسم الحامل عدم الجلوس في مكان به تهوية جيدة أو ارتداء طبقات ملابس متعددة وغير مناسبة.

يساعد على هذا أيضًا تناول مشروبات تحتوي على الكافيين وقلّة تناول المياه والتهاون في التغذية الجيدة.

ومن أسباب ارتفاع درجة الحرارة خلال الحمل أيضًا، الأرق والتوتر والقيام بمجهود بدني كبير.

كيف تتغلبين على ارتفاع حرارة جسمكِ في الحمل؟

بارتداء ملابس قطنية مناسبة للطقس، وفي الشتاء ارتداء طبقة داخلية من القطن وطبقة خارجية ثقيلة نسبيًا، لا تزيد شعورك بالحرارة.

الاستحمام على مدار اليوم كلما أمكنكِ، للتخلص من التعرق وحرارة الجسم، ويفضل الاستحمام بالماء الفاتر أو الدافئ وليس شديد السخونة.

تناول المياه على الأقل 3 لتر يوميًا.الجلوس في مكان جيد التهوية وتجنب الأماكن المغلقة قدر الإمكان.

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

تجنب المجهود البدني الزائد.الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم والراحة، والتغذية الجيدة.

التعليقات