الغثيان الصباحي علامة صحية لدى الحامل

الغثيان الصباحي علامة صحية لدى الحامل
رام الله - دنيا الوطن
الغثيان الصباحي من أهم المشكلات التي تعاني منها الحامل في أشهر حملها، حيث تقول الإحصائيات إن 8 من أصل 10 نساء يشعرن بالغثيان خلال فترة الحمل.

ولكن هل تعلمين أن الغثيان الصباحي دلالة على صحة الحامل وجنينها؟ تعرفي مع "سوبرماما" على سبب هذا.لاحظ الباحثون في دراستهم أن الحوامل اللاتي يصبن بالغثيان الصباحي احتمال خسارتهن للجنين أقل، بنسبة تزيد عن 75%، ولكننا إلى الآن لم نستطيع معرفة أسباب الغثيان الصباحي للحمل، ولكن يُعتقد أن له علاقة بهرمونات الحمل، حيث إن الجسم ينتج كميات كبيرة من الهرمونات في أشهر الحمل الأولى، لتصل إلى أعلى معدلاتها في الأسبوع العاشر، ثم تبدأ بالانخفاض.

وتنتج المشيمة كميات متزايدة من هرموني الأستروجين والبروجيسترون بين الأسبوعين الحادي عشر والخامس عشر، وأهم دور لهذه الهرمونات الحفاظ على الحمل، وبذلك تنخفض فرص التعرض للإجهاض.

وإذا كانت الأم حاملًا بتوأم، يصبح معدل الهرمونات أعلى، وفي هذه الحالة تكون معاناة الأم أكثر. ويعد الغثيان خلال فترة الحمل في الصباح عند الحامل علامة صحية جيدة، لأنه دلالة على أن مستويات هرمونات الحمل مرتفعة كفاية لتسمح بنمو جنينك وتطوره بشكل سليم.

وإليكِ بعض النصائح لتخفيف الغثيان في الصباح عند الحامل:يمكنكِ احتساء الزنجبيل أو النعناع أو الشاي بالنعناع، أو تناول كوب من عصير الليمون البارد، فكل منهم يمكنه أن يساعدك في التقليل من الغثيان والتخفيف من حدته.يقلل الضغط على الرسغ من الغثيان، حيث يمكنكِ الضغط على باطن الرسغ، أي على مسافة عرض 3 أصابع من نهاية كف اليد.تناولي الأطعمة التي تساعد على التخفيف من الغثيان، مثل الأطعمة الغنية بفيتامين "ب" مثل الدجاج والبيض والأفوكادو، أو تناولي شيئًا مملحًا كالبسكويت المملح.تجنبي الأماكن الحارة التي قد تزيد من شعورك بالغثيان.

تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون أو الغنية بالبهارات والتوابل.

لا تعرضي نفسك للتعب الشديد؛ لأنه يزيد من حدوث الغثيان.

ابدئي بكميات صغيرة من الطعام ثم أكثري منها تدريجيًا.

لا تتناولي السوائل مع الأكل مثل الماء أو المشروبات الغازية.لا تنهضي من الفراش فجأة أو باندفاع، بل انهضي بالتدريج.احصلي على قسطٍ كافٍ من الراحة والنوم والاسترخاء.

وأخيرًا، لا تجزعي عزيزتي، فستصبحين أمًا وهذا ليس بالهيِّن، واهتمي بغذائك وبراحتك لتمر هذه الفترة بسلام، وإذا كانت حالة الغثيان لديكِ شديدة ولا يمكنكِ تحملها ولا يتحسن وضعكِ بأي شكل من الأشكال، يمكنكِ استشارة طبيبكِ، الذي قد يوصيكِ بتناول أدوية مضادة للغثيان وآمنة للاستخدام في فترة الحمل.

التعليقات