"خالد الرشيد" يكشف أسباب تراجع القطاع السياحي فى السعودية

رام الله - دنيا الوطن
قال الدكتور خالد الرشيد الرئيس التنفيذى لاتحاد خبراء السياحة العرب، إن تراجع دور الإدارة السياحية فى المملكة السعودية دفع السائح السعودي للبحث عن الوجهات الأكثر خدمية خارج الدولة، موضحاً أن المملكة فى وقت سابق كانت مقصداً عالمياً يجذب السياح من مختلف الدول خصوصاً الخليجين .

وأضاف "الرشيد" خلال لقاء له مع برنامج "ياهلا" عبر فضائية "روتانا خليجية"، أن هناك إشكاليات وتدني في مستوى المنتج السياحي السعودي سببها اداري وغياب المهنية سواء من هيئة السياحة أو المحافظات وكذلك المستثمرين وصناع القطاع،
متسائلاً: "أين الدعاية والتسويق للمنتجات والوجهات السياحية السعودية خلال فترة الإجازات؟ وعن ارتفاع الأسعار المبالغ فيه الذي يصاحبه تردي في مستوى الخدمات... ولماذا لا يتم تنظيم مهرجانات فى كافة المناطق السياحية وبخدمات كاملة في مواسم الاجازات والعطل؟".

وتابع: "نحن فى حاجة إلى تطوير المنظومة الإدارية السياحية لان السعودية تمتلك مقومات ومنتجات سياحية متنوعة سواء الطبيعية أو التاريخية أو الدينية، كما أن ثقافة السائح السعودى أصبحت عالية"، مطالباً بضرورة الحفاظ على شيئ من التوزان
في مستوى هذه المنتجات حتى تعود السياحة السعودية للمنافسة كسابق عهدها.

وشدد الرئيس التنفيذى لاتحاد خبراء السياحة العرب، على ضرورة منح هيئة السياحة صلاحيات أوسع تمكنها من انتزاع بعض الإستثنائات للقطاع مع الوزارات الأخري مثل وزارات "الصناعة" و"العمل" و"الكهرباء" للارتقاء بالخدمات والمنتجات السياحة وجذب المزيد من الإستثمارات في القطاع، موضحا أن منح المستثمرين فى القطاع السياحي امتيازات وتسهيلات واستثناءات تحفز القطاع على مواكبة رؤية 2030 وأن دعم الإستثمار في هذا القطاع الحيوي الهام يعزز من مساهمته في التنمية ودعمه لإقتصاد الدولة بشكل أكثر فاعلية.