التراث اللبناني والفلسطيني

التراث اللبناني والفلسطيني
بقلم : عبد الله عيسى
رئيس التحرير 


فوجئت في رمضان الفائت عندما دعت قناة mbc السعودية الموسيقار اللبناني ملحم بركات إلى حوار رمضاني طويل، بإدارة الإعلامي السعودي داوود الشريان، حيث سأل الشريان الملحن اللبناني عن الفلكلور من أي جاء.

فقال ملحم بركات لم يكن هنالك ولدينا فلكلور أو تراث فني لبناني مثل الدبكة والمواويل، وإنما قمنا بأخذ الفلكور من التراث الفلسطيني.

هذا التصريح لم يصدر عن شخص عادي إنما عن ملحن وموسيقار قدير هو ملحم بركات، وأنا شخصياً كنت أجهل مثل هذه المعلومة، وفوجئت بها، بل كنت أظن ربما مثل الآخرين أن الفلكلور الفلسطيني مأخوذ عن اللبناني وليس العكس.

ولكن الحقيقة التي أنا متأكد منها أننا لم نوفق حتى الآن بوزير فلسطيني للثقافة يتناسب مع هذا الإرث الثقافي الكبير، فإما وزير للثقافة قام عن جهل بالعبث بالمقتنيات الخاصة لمحمود درويش بمتحفه، وإما وزير للثقافة يقضي معظم وقته في الشات على "الإنترنت" رغم وجود العديد من الفرق الفنية للفنون الشعبية الفلسطينية المتميزة مثل فرقة "الفنون الشعبية" بإدارة محمد لدادوة وفرقة "العاشقين" وغيرهما.

ورغم أن تلفزيون فلسطين كان يبث باستمرار في عهد رياض الحسن للفنون الشعبية الفلسطينية، نأمل أن يهتم تلفزيون فلسطين بالفنون الشعبية أكثر مما هو عليه الآن.

التعليقات