يرفض طفلك الرضاعة: إليك الأسباب

يرفض طفلك الرضاعة: إليك الأسباب
رام الله - دنيا الوطن
كثيرًا ما تسمع الأمهات المرضعات العديد من التعليقات حيال ما يأكلنه، بدعوى نزول هذه الأكلات في حليب الثدي، وقد أثبتت الدراسات أن ما تتناوله الأم المرضعة يؤثر على تفضيل الرضع لأطعمة دون غيرها، فمثلًا يفضل الرضع الذين اعتادت أمهاتهم تناول عصير الجزر خلال الحمل أو الرضاعة الأطعمة بنكهة الجزر.

وأجرت الباحثة "هيلين هازنر" وفريقها بجامعة كوبنهاجن بالدنمارك اختبارًا لـ18 أمًا مرضعة، حيث طلبت منهن تقديم عينات من حليب الثدي قبل تناول كبسولات بأطعمة مختلفة، مثل الكراوية والنعناع والموز والعرقسوس.

وبعد تناول هذه الكبسولات على فترات منتظمة، أثبتت النتائج ظهور أثر هذه الأطعمة المختلفة في طعم حليب الثدي، حيث ظهر طعم الكراوية والعرقسوس جليًا حتى بعد مرور ساعتين، في حين ظهر طعم الموز خافتًا خلال أول ساعة تلت تناول الكبسولات، واختفت جميع النكهات من حليب الثدي بعد مرور ثمانٍ ساعات.

وقد يرفض الرضع تناول بعض الأطعمة، ويرجع الخبراء سبب ذلك إلى اختلاف طعمها مقارنة بطعم حليب الثدي، فمثلًا عند تناول الأم بعض الحلوى يصبح الحليب حلو المذاق، لذا يرفض الرضيع تناول الخضار المهروس، ونجد له بعض الحق في ذلك.

بعض أنواع الخضرواتمثل البصل أو الكرنب أو الثوم أو القرنبيط أو البروكلي أو الخيار أو الفلفل، فكما تؤدي إلى إصابة البالغين بالغازات قد تصيب الرضع بالغازات والانتفاخ.


النعناع يستمر طعم النعناع في حليب الثدي حتى بعد مضي 6 ساعات من تناول الأم له، إلى جانب تأثيره السلبي على إدرار الحليب.

لذا عليكِ مراقبة كل ما تأكلينه وتأثيره على رضيعك واستشارة الطبيب قبل استبعاد إحدى الأكلات من نظامك الغذائي.

التعليقات