وزير الزراعة والمحافظ يتفقدان مزارع عاطوف والبقيعة

وزير الزراعة والمحافظ يتفقدان مزارع عاطوف والبقيعة
رام الله - دنيا الوطن
اطلع محافظ طوباس والاغوار الشمالية اللواء ربيح الخندقجي، وزير الزراعة د.سفيان سلطان على احتياجات القطاع الزراعي في المحافظة وانتهاكات الاحتلال المستمرة بحق المزراعين واراضيهم ومحاصيلهم وثروتهم الحيوانية والتي تشكل العقبة الاكبر في طريق التطور والنهوض بالقطاع الاول بالمحافظة.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وزير الزراعة الى المحافظة واجتمع خلالها مع قطاع واسع من مزراعي المحافظة في قاعة الشهيد الحاج حسن بدار المحافظة وبحضور المحافظ الخندقجي وكادر المحافظة ومديرية زراعة طوباس وتبعها جولة ميدانية على مزراع عاطوف والبقيعة.

وأشار الخندقجي ، الى طموحات المزارعين بموسم زراعي جيد في ظل كمية الامطار التي سقطت على المحافظة مع تخوفاتهم في ظل انقطاع المطر بالفترة الاخيرة ودخول موجات صقيع والرياح والتي أثرت على مزراعهم في مناطق المحافظة.

وأضاف: "إن العقبة الوحيدة في وجه تنمية القطاع الزراعي هو الاحتلال وانتهاكاته والذي يسعى إلى تدمير أراضي ومزراع المواطنين وملاحقة الماشية والثروة الحيوانية بغية قطع مصدر رزقهم لاجبارهم على الرحيل من اماكن سكناهم وتفريغ المنطقة لاهداف المصادرة والاستيطان"، مشيراً إلى اجراءات الاحتلال على المعابر التجارية والتي تعيق حركة نقل المنتجات الزراعية الى الداخل وتاخيرها بشكل متعمد مما يؤدي الى تلف جزء كبير وتكبد المزراعين خسائر وتكاليف اضافية لنقلها عبر معابر اخرى بعيدة.

وأشار الخندقجي الى مجموع المشاريع التي تنفذ في مناطق الاغوار الشمالية والتي تهدف لايصال المياه والطرق لاراضي المزراعين ومن خلال المشاريع التي تنفذ من الدول المانحة من ابار جمع وشبكات طرق.

وبدوره ، قال الوزير سلطان ان هدف الزيارة هو الاطلاع على احتياجات وهموم مزارعي والبحث حول نقاط الضعف من اجل العمل على تقويتها لصالح القطاع الزراعي في محافظة طوباس والتي تتسم بالطابع الزراعي الذي يميزها عن محافظات الوطن، مضيفاً أن وزارة الزراعة تعمل وضمن خططها وبرامجها وعبر مديريتها في المحافظة على تمكين المزراعين من استغلال اراضيهم بالشكل الامثل اضافة الى برامج الارشاد الزراعي والوقاية من الافات الزراعية وتوفير الاشتال والبذار.

وأضاف "جئنا اليوم لنسمع منكم عن احتايجات قطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني ولنطلع عن كثب وعلى ارض الواقع على ما يحتاجه ويعانيه مزراعينا في طوباس من خلال زيارات ميدانية للمواقع الزراعية، مشيداً بالنموذج المتطور للزراعة والذي تنتهجه محافظة طوباس ودخل منتجاته اسواق العالم بشكل منافس.

وبدورهم ، اكد المزارعون خلال اجتماعهم مع الوزير على ضرورة العمل على افساح المجال للمنتج المحلي من خلال منع دخول المنتجات الاسرائيلية وفتح اسواق جديدة للتسويق الخارجي وتسهيل الاجراءات للتصدير والتسويق.

كما اشار المزراعين الى تعرض مزراعهم لموجات صقيع ورياح اثرت على مزراعهم وكبدتهم خسائر دون تعويضهم، كما دعا المزراعون الحكومة ومن خلال الوزير بالايفاء بالتزامات التعويض عن السنوات السابقة والايفاء بالعائدات الضريبية.

اضافة الى ما يعانوه من اجراءات الاحتلال ومستوطنيه بحق مزراعهم واراضيهم واعاقة الحركة التجارية لمنتجاتهم الزراعية عبر معابر الاحتلال.

وقام المحافظ والوزير سلطان بجولة ميدانية اطلعا خلالها على مزارع المواطنين في منطقتي عاطوف والبقيعة، حيث اطلع الوزير سلطان على المحاصيل الزراعية والمشاريع المنفذة لتطوير وتحسين جودة ونوعية الزراعة والجهود المبذولة لايصال الخدمات للاراضي وتوسيع رقعة المناطق المزروعة، اضافة الى انتهاكات الاحتلال ومضايقاته للمزراعين عبر حفر الخنادق ووضع السواتر الترابية ومحاولاته لتدمير خطوط المياه والطرق الزراعية ومصادرة المعدت الزراعية بالمنطقة.