السفير شامية يلتقي ممثل سنغافورة لدى فلسطين

السفير شامية يلتقي ممثل سنغافورة لدى فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
استقبل مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا السفير د. مازن شامية اليوم ممثل جمهورية سنغافورة غير المقيم لدى دولة فلسطين السيد هوازي ديبي، والوفد المرافق له.

وفي بداية اللقاء، رحب السفير شامية بالضيف، مثمناً قرار الحكومة السنغافورية بتعيين ممثل غير مقيم لسنغافورة لدى فلسطين. كما وتقدم السفير بالشكر والتقدير لما نتلقاه من دعم سنغافوري واضح ومتزايد في إطار رفع القدرات الفلسطينية من خلال الدورات المتعددة التي استفاد ويستفيد منها العشرات من الكوادر الفلسطينية العاملين في مختلف المؤسسات الحكومية والرسمية، إضافة الى الزيارات الدراسية التي قام بها عدد من الوزراء وكبار المسؤولين بهدف الاطلاع والاستفادة من التجربة السنغافورية في التنمية الاقتصادية والعديد من المجالات الأخرى الأساسية كالتعليم والصناعة والاستثمار والتطور التكنولوجي.

ووضع السفير شامية الضيف بصورة آخر المستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية مستعرضاً الانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء شعبنا ومقدساته الإسلامية والمسيحية، خاصة في مدينة القدس، وضرورة فك الحصار الجائر عن قطاع غزة.

وشدد على ضرورة وقف الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، سيما بعد قرار مجلس الأمن رقم 2334.

وتطرق السفير شامية للمؤتمر الدولي للسلام والذي عقد في الخامس عشر من الشهر الجاري في العاصمة الفرنسية باريس، وأهميته في التأكيد على الإجماع الدولي الرافض للاحتلال وإجراءاته التعسفية، وضرورة إلزام إسرائيل باحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والتشديد على اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة عبر الانسحاب الإسرائيلي الكامل حتى حدود 1967.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، عبر السفير شامية عن رضى القيادة الفلسطينية للتطور الملحوظ، مشدداً على رغبة دولة فلسطين بتعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، ونوه على أهمية تعزيز الزيارات المتبادلة بين الطرفين على المستويات الرسمية وغير الرسمية، بما فيها البرلمانيين والصحفيين للاطلاع على الوضع القائم على الأرض. كما وشدد في هذا الصدد على أهمية عقد مشاورات سياسية كخطوة مستقبلية مهمة في هذا الاتجاه.

من جانبه، شكر السفير السنغافوري د. شامية على حفاوة الاستقبال، وأكد على دعم سنغافورة لحل الدولتين من خلال إعادة إطلاق المفاوضات المباشرة بين الطرفين، وأكد التزام سنغافورة بالاستمرار في دعم بناء القدرات الفلسطينية، ورحب بهذا الصدد بلقاءاته مع الوزارات المختلفة خلال زيارته والتي من شأنها أن توفر له تصوراً أكبر حول الاحتياجات الفلسطينية، كما وشدد على دعوة سيادة الرئيس ودولة رئيس الوزراء لزيارة سنغافورة في أقرب وقت ممكن.

في الختام، اتفق الطرفان على ضرورة متابعة علاقات البلدين السياسية والثنائية انطلاقا من الرغبة المشتركة للبلدين بتطوير هذه العلاقات في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.