توصية باعتماد عام 2017 عام الالتزام بتطبيق المواصفات الخاصة بتمر المجول

رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية محافظ اريحا والاغوار وبالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس ومجلس النخيل والتمور الفلسطيني تم عقد ورشة عمل بعنوان المواصفات والمقاييس (تمر المجول الفلسطيني) في قاعة محافظة اريحا والاغوار.

وحضر الورشة كل من محافظ اريحا  والاغوار م. ماجد الفتياني وم. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس وم. ابراهيم دعيق رئيس مجلس النخيل الفلسطيني، وجمعية مزارعي النخيل وممثلي عن وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد الوطني ومزارعين واكثر من 25 شركة ومراكز تعبئة مختصة بالتمور.

افتتح الورشة عطوفة المحافظ والذي اكد فيها على الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا وتطورات الوضع السياسي الفلسطيني، وعلى اهمية الحفاظ على تطور قطاع النخيل في الاغوار لاهميته الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية في مناطق ( (C بالاضافة الى اهمية الوقوف بجانب المزارعين والمستثمرين، والعمل الجماعي والشراكة الحقيقية من جميع الاطراف الرسمية والاهلية والقطاع الخاص لحل المشاكل والتحديات مثل المياه والبنية التحتية لقطاع النخيل.

بدوره اكد م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس بان المؤسسة هي الجهة المخولة التي تقوم بوضع المواصفات لكل الجهات باستثناء الادوية حسب القانون ونجحت في اعداد واعتماد 4000 مواصفة تغطي معظم المجالات، وخلال الفترة السابقة تم التركيز على مجال الاغذية والزراعة وهناك 500 مواصفة تغطي هذا المجال وواحدة من هذه المواصفات مواصفة التمور. واوضح ان المؤسسة  لديها القدرة على تطوير وتحديث اي مواصفة حتى تخدم القطاع المستهدف من خلال المواصفة.

وشدد على اهمية تطبيق المواصفة واهمية التعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة من اجل النهوض بقطاع التمور لتحقيق متطلبات الجودة والسلامة الغذائية للتمور ومنتجاته وتعزيز القدرة التنافسية في الاسواق الداخلية والخارجية.

واكد حجة على اهمية الحصول على شهادات الجودة والحلال ودعى جميع مؤسساتنا الانتاجية الى التوجه للمؤسسة للحصول عليها والتي شأنها المساعده في فتح افاق تسويقية جديدة وتعزز ثقة المستهلك بهذه المنتجات وكذلك تسهيل عمليات التصدير.

ومن جانبه، اكد م. ابراهميم ادعيق رئيس مجلس النخيل الفلسطيني على اهمية المشاركة للجميع والتزام الحضور وخاصة ممثلي مراكز التعبئة والشركات والتجار والمؤسسات الرسمية ومؤسسة المواصفات والمقاييس واهمية الخروج بتوصيات لهذه الورشة لتنظيم عملية التعبئة والتخزين لمنتوج التمور.

واضاف، جاءت هذه الورشة ضمن مجموعة من ورشات العمل التي يقوم بها مجلس النخيل والتمور للوصول الى خطة استراتيجية لقطاع النخيل في فلسطين.

 

وقام م. محمد حميدات بطرح بعض الملاحظات المتعلقة بالمواصفة الفلسطينية الخاصة بالتمور، حيث تم مناقشة وتوضيح هذه الملاحظات بجوانبها الفنية والعلمية من قبل م. اديب القيمري رئيس لجنة التوصيف الخاصة بالاحكام العامة للغذاء.

كما وقام م. محمد حميدات بتقديم مقترح خاص  بملحق  يتضمن المتطلبات الفنية لتمر المجول، ليكون قاعدة للنقاش من اجل الوصول الى توافق على معايير موحدة بعد الاخذ بملاحظات واقتراحات المشاركين.

وفي نهاية الورشة دار نقاش من كافة المشاركين والذي ادارة م. اديب القيمري حول المقترح المتعلق بالمتطلبات الفنية الخاصة بتمر المجول ليتم ادرجه ضمن المواصفة الفلسطينية بعد التوافق على تلك المقترح من الجهات المشاركة.

وعليه وبصورة توافقية اجمعت الجهات المشاركة بالتوصيات التالية:

·        سيكون عام 2017 عام الالتزام بتطبيق المواصفة الفلسطينية والمتطلبات الفنية لتمر المجول الفلسطيني.

·        يجب ان تكون المواصفة الفلسطينية تلبي وتخدم قطاع المنتجين وان تتوائم مع المتطلبات الدولية لخدمة عملية التصدير والتسهيل امامه.

 

وفي نهاية الورشة تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية تمثل كافة العاملين في قطاع التمور لدراسة وتعديل الملحق الذي تم عرضه ومناقشته خلال الورشة والذي يتضمن المتطلبات الخاصة بتمر المجول.

كما وتم الاتفاق على تزويد مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بالملحق الذي يتضمن المتطلبات الخاصة بتمر المجول لكي يتم عرضها على لجنة التوصيف الخاصة بالاحكام العامة للغذاء من اجل دراستها وادراجها في المواصفة الفلسطينية الخاصة بالتمور والتي سيتم تعديلها وذلك خلال شهر من تاريخ الورشة، حتى يتم عرض المواصفة بعد التعديلات مع اللجنة المشكلة من قطاع التمور في فلسطين من اجل المصادقة عليها.