بيانات التضخم تدعم الدولار واليورو يترقب قرار المركزي الأوروبي

رام الله - دنيا الوطن
أظهر التقرير اليومي لأسواق العملات الأجنبية من شركة أي سي أم كابتال البريطانية أن الدولار تعافى خلال تداولات يوم أمس منهية سلسلة خسائر امتدت على مدار خمسة أيام متتالية امام سلة من العملات بعد بيانات إيجابية من التضخم أعطت انطباعا إيجابية بشأن إشارات بالاستمرار برفع أسعار الفائدة.

وفي هذا السياق أشار وائل حماد، مدير تطوير الأعمال في شركة أي سي أم كابتال، أن: أسعار المستهلك الأمريكي سجلت نمو بواقع 0.3% خلال ديسمبر عند التوقعات بفعل ارتفاع أسعار الطاقة، وارتفعت الأسعار على أساس سنوي الى اعلى مستوياته في عامين ونصف حول مستويات 2.1% وهو ما يزيد الضغوط على الفدرالي بشأن رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من التوقعات.

وأضاف حماد أن: أن مؤشر الدولار استفاد من البيانات الإيجابية ليسجل مكاسب قاربت الواحد بالمائة مستقرا اعلى مستويات 101.20 بعد يوم واحد من تصريحات للرئيس المنتخب أشار خلالها ان الدولار قوي جدا.

وأوضح حماد أن الذهب تأثر بقوة الدولار ليتراجع من اعلى مستوياته في ثمانية أسابيع والذي سجله خلال تداولات الثلاثاء، لكنه حافظ على الاستقرار اعلى مستويات الحاجز النفسي لدى المتداولين والمتمثل في مستويات 1200 دولار

ومن المحتمل أن يحافظ الذهب على مستوياته الحالية في انتظار خطاب التنصيب للرئيس الأمريكي الجديد والذي من الممكن ان يفصح عن رؤيته للاقتصاد الأمريكي خلال فترة المائة يوم من فترة رئاسته.

عابدي: الإسترليني يتخلى عن مكاسبه واليورو يترقب قرار المركزي

ومن جانبه أشار شعيب عابدي المدير في شركة أي سي أم كابتال أن: الإسترليني فقد خلال تداولات يوم الامس أكثر من واحد بالمائة امام الدولار، ليفقد مستويات 1.23 امام العملة الامريكية بعدما صرح أكبر بنك في أوروبا أتش اس بي سي أنه سوف يبدا بعملية نقل موظفين الى باريس خلال فترة الانفصال البريطاني عن الاتحاد الأوروبي وانه حاصل على كافة التراخيص وان عملية النقل قد تستغرق فترة العامين وهو نفس الفترة التي تحتاجها بريطانيا للخروج نهائيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف عابدي أن: تصريحات البنك وجهت ضربة جديدة للاقتصاد البريطاني والذي يشكل أحد المراكز المالية العالمية، حيث من المحتمل ان تسير باقي البنوك على خطى البنك الأكبر بالتخارج من الأسواق البريطانية مما يزيد متاعب العملة البريطانية.

ومن غير المحتمل ان يحتفظ الإسترليني بمكاسبه طويلا والتي جاءت بعد تصريحات سلبية من الرئيس المنتخب دونالد ترامب، في حين من الممكن ان نشهد بعض التقلبات حول مستويات 1.20 بفعل التصريحات المتباينة للحكومة البريطانية.

وأشار عابدي أن: اليورو خسر مستويات 1.07 امام الدولار بفعل عودة تعافي الأخير، في حين تتجه الأنظار نحو قرار المركزي الأوروبي خلال اليوم، ومن غير المحتمل ان يقوم المركزي باي تعديل على سياسته النقدية في ظل استمرار تعافي أسعار التضخم في منطقة اليورو.

وفقدت أسعار النفط أكثر من 2% خلال تداولات يوم بعد توقعات بأن يرتفع الإنتاج الأمريكي من النفط الصخري بعدما وصلت أسعار النفط الى اعلى مستوياتها في 18 شهرا، مما يشكل ضربة الى اتفاق خفض الإنتاج والذي يبدو وأن الإنتاج الأمريكي سوف يعوضه.

وخسر الخام الأمريكي أكثر من دولار في تداولات الامس ليتراجع دون مستويات 51.50، ومن المحتمل أن يعيد اختبار مستويات 51 دولار خلال تداولات اليوم.

 

التعليقات