افتتاح معرض لطيفة بنت مكتوم "فصل جديد" في تشكيل

رام الله - دنيا الوطن
افتتح امس المعرض الفردي الأول لمؤسسة ومديرة «تشكيل» لطيفة بنت مكتوم الذي يحمل عنوان "فصل جديد"، ويمثل تحولا بارزا في استخدام الوسائط الرقمية للتعبير عن رحلة الأمومة بكل ما فيها من مشاعر وتفاصيل ومواقف بدءا من وقت الحمل والولادة ومرورا بمسيرة الاسرة والتغيرات النفسية التي تطرأ عليها.

يستمر المعرض الذي يستضيفه مركز «تشكيل» ويضم اعمالا تصويرية متنوعة لغاية 23 فبراير. ويجسد المعرض الذي يمثل محطة جديدة في مسيرة الفنانة التشكيلية لطيفة بنت مكتوم تحولا مشهودا في اسلوبها الفني من تركيب الصور التي التقطتها بالوسائط الرقمية الى استخدام التصوير الرقمي بعد تركيب المشهد أمام العدسة بصورة دقيقة قبل التقاط الصورة، لابداع اعمال تعبر عن التغيرات التي تطرأ على الحياة اليومية باستخدام وسائل التعبير الرمزي.

وقالت لطيفة بنت مكتوم: "شعرت بحاجة لإنتاج أعمال تصويرية تعبّر عن اللحظات والمواقف التي مررت بها خلال التحول الى مرحلة الأمومة، وسيستطيع المشاهد أن يرى ويستشعر من الاعمال المعروضة قصصا ومشاعر قد مر بها أو قد يمر بها في حياته." وأضافت: "وبذلك يكون العمل الفني بمثابة محاولة لالتقاط اللحظات الهاربة ومنح الاستمرارية لمواقف وعواطف تمر بنا في حياتنا اليومية وتحكي الكثير عنا وعن افراد الاسرة والذكريات التي نحملها معنا".

الجدير بالذكر ان لطيفة بنت مكتوم تتمتع بشهرة واسعة بفضل اعمالها الفنية التي تعتمد المونتاج الرقمي كما تم ادراج العديد من اعمالها في الكثير من المقتنيات المحلية والعالمية. وشاركت لطيفة في العديد  من المعارض العالمية منها في البندقية وواشنطن ونيويورك وباريس ودينفر وشنغهاي وسيئول اضافة الى معارض محلية في أبوظبي ودبي.  

وفي العام 2008، قامت لطيفة بتأسيس مركز "تشكيل" الذي يلتزم بتوفير الوسائل للفنان التشكيلي لتنفيذ الأعمال الفنية والتصميمية ودعم التجارب الإبداعية وتشجيع الحوار بين الثقافات. وينصبّ اهتمام المركز على دعم المجتمع الإبداعي في دولة الإمارات من خلال توفير الاستوديوهات، وبرامج إقامة الفنانين، وبرامج الزمالة الدولية، والمعارض والفعاليات وورش العمل المهنية والترفيهية.