السفير المذبوح يفتتح اسبوع السينما الفلسطينية في صوفيا

السفير المذبوح يفتتح اسبوع السينما الفلسطينية في صوفيا
رام الله - دنيا الوطن
شهدت العاصمة البلغارية صوفيا انطلاق سابع اسبوع سينمائي فلسطيني لعرض ألافلام الفلسطينية في بلغاريا وذلك ضمن مهرجان مينار السنمائي لسينما الشرق الاوسط ووسط آسيا وشمال افريقيا والذي يقام للمرة التاسعة.

ويعتبر هذا الاسبوع السينمائي الفلسطيني متميز من حيث الأفلام المشاركة ونوعيتها. 

الأفلام الفلسطينية الخمسة المشاركة هي: "ايدول، يا طير الطاير" للمخرج الفلسطيني هاني ابو اسعد، و "المطلوبين ال  18" للمخرج الفلسطيني عامر الشوملي، و "ديغراديه" للمخرجين الفلسطينيين الاخوين محمد وطرزان ناصر، وفيليمن قصيرين للمخرجة الفلسطينية حنان كلاب "ليلة عرس" و "أبرياء ولكن" . 

 الحفل بدأ بكلمة الدكتور أحمد المذبوح، سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا، حيا فيها الضيوف والحضور شاكرا لهم حضورهم رغم قساوة الطقس والبرد الشديد، وتوجهه بالشكر الجزيل الى منظمي مهرجان مينار السينمائي لرعايته اسبوع السينما الفلسطينية.
 واكد سعادة السفير على أن الشعب الفلسطيني هو شعب مبدع في مجال السينما أيضا كما في المجالات الأخرى رغم المعاناة من الاحتلال الاسرائيلي والحصار الظالم على قطاع غزة، واكد سعادته ان التنوع في الثقافات امر مهم بالنسبة الى تقارب الشعوب والامم وإغناء الحضارة الانسانية.

 واكد السفير على انه ممكن الاعتماد على الإبداع السينمائي كوسيلة لفتح باب الحوار بين الحضارات، آملا أن تزيد مشاهدة الافلام الفلسطينية من تفهم أكثر فأكثر لعدالة القضية الفلسطينية وتوضح الكثير من ملابساتها ومن أشكال المعاناة والقهر الذي يتعرض له الفلسطينيون تحت الإحتلال الاسرائيلي وحصار قطاع غزة، ثم قدم سعادته لمحة عن الافلام الفلسطينية المشاركة في اسبوع السينما.

 وقد لبى الدعوة لحضور العرض الأول من بين هذه العروض عدد من سفراء الدول الصديقة والعربية وعدد من الضيوف البلغار رسميين ومواطنين. ومن بين الحضور رئيس نقابة المعلمين، ورئيس اتحاد الصحفيين، ورئيس اتحاد العمال البلغار، وموظفي من وزارة الخارجية البلغارية، وحشد من المواطنين البلغار والعرب، بالإضافة إلى طاقم سفارة دولة فلسطين والعاملين فيها.

 وقد حاز فيلم يا طير الطاير للمخرج هاني ابو اسعد وفيلم ليلة عرس للمخرجة حنين كلاب على اهتمام الجمهور الذي تابع الفيلمين باهتمام شديد.

 وتم خلال المهرجان قراءة الرسالة التي توجهت بها المخرجة حنين كلاب الى الحضور، حيث كان من المفترض حضورها حفل افتتاح المهرجان واسبوع السينما الفلسطينية وتقديم فيلها ليلة فرح، ولكن بسبب سياسة الاحتلال واغلاق المعابر لم تتمكن من مغادرة القطاع والحضور الى بلغاريا.

سيستمر عرض الأفلام الخمسة في صالة 'يورو سينما' و 'المركز الثقافي جي 8' و 'المركز لتشيكي'  بالإضافة إلى 'دار السينما' وصالة "معهد غوته".








  

التعليقات