عشراوي تلتقي قناصل الدول الأروبية في رام الله

عشراوي تلتقي قناصل الدول الأروبية في رام الله
رام الله - دنيا الوطن
التقت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، اثنين وعشرين قنصلاً وممثلاً عن الاتحاد الأوروبي في مقر المنظمة في رام الله.

وبحثت عشراوي، آخر التطورات السياسية، وفي مقدمتها مؤتمر باريس للسلام وبيانه الختامي. كما قدمت عرضاً شاملاً للأوضاع السياسية الراهنة والتحديات الكبيرة التي تواجهها عميلة السلام، نتيجة لتواصل الانتهاكات الاسرائيلية، وإمعان دولة الاحتلال في محاولاتها لتقويض حل الدولتين من خلال تعميق الاستيطان وازدياد وتيرة النهب المنظّم للأرض الفلسطينية، ناهيك عن شرعنة إجراءاتها الاحتلالية والتي تنهي أية آمال لإنهاء الاحتلال وايجاد تسوية سياسية للصراع.

ودعت عشراوي، المجتمع الدولي وفي مقدمته الدول المشاركة في اللقاء، الى اتخاذ إجراءات ردعية فورية ومساءلة الاحتلال، وذلك لاستعادة الثقة بالمجتمع والقانون الدوليين، وإثبات امتلاكه للإرادة السياسية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية.

كما عبرت عشراوي، عن قلقها وقلق القيادة الفلسطينية من التصريحات والنوايا التي اطلقتها إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، وخاصة تلك المتعلقة بالاستيطان ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وما يمكن أن تسفر عنه هذه الخطوة وهذه السياسة من انفجار العنف وعدم الاستقرار في فلسطين وباقي الإقليم.

وشددت عشراوي، على ضرورة الإسراع باتخاذ خطوات عملية ووقائية لمنع تدهور الأوضاع في المنطقة. 

وعلى الصعيد الداخلي، وضعت عشراوي، الحضور، بصورة الاجتماعات واللقاءات الفلسطينية المستمرة، من أجل دمقرطة النظام السياسي الفلسطيني برمته، سواء على صعيد منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها، أو الانتخابات التشريعية الفلسطينية، وتأكيدها على استنفاذ كل الجهود الوطنية لاستعادة الوحدة الوطنية على اساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير، وإعادة إعمار غزة، مشددة على الانتخابات باعتبارها الشرط الحيوي والضروري لتحديث النظام السياسي الفلسطيني.

وفي نهاية اللقاء، أكدت د. عشراوي على الطبيعة التحررية لنضالنا الفلسطيني ، وطابعه الشعبي والسلمي في مواجهة الاحتلال ومخططاته، آملة بالمزيد من التعاون والتشاور مع الدول التي التزمت بإحلال السلام العادل على أساس حل الدولتين مطالبة إياهم بالاعتراف بدولة فلسطين.