وزير العمل يبحث التعاون مع الممثل السنغافوري ومسؤول التعاون في مكتب الإتحاد الأوروبي

وزير العمل يبحث التعاون مع الممثل السنغافوري ومسؤول التعاون في مكتب الإتحاد الأوروبي
رام الله - دنيا الوطن
بحث وزير العمل مأمون أبو شهلا، الأربعاء، أوجه التعاون مع ممثل جمهورية سنغافورة الغير مقيم في دولة فلسطين هوازي دايبي والطاقم المرافق له، في مجال التدريب المهني، كما أطلعه على واقع وظروف الاقتصادية في فلسطين لا سيما مشكلتي الفقر والبطالة.

جرى ذلك، بحضور وكيل وزارة العمل ناصر قطامي، والوكيل المساعد للشؤون الفنية سامر سلامة، والوكيل المساعد لشؤون التعاون والتطوير يوسف الترك، ورئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام هاني الشنطي، في مقر وزارة العمل.

وقال أبو شهلا: "نواجه في فلسطين مشكلتين رئيسيتين وهما البطالة والفقر، وسببهما الرئيسي هو وجود الاحتلال الإسرائيلي والقيود التي يفرضها وإجراءاته التعسفية على أرضنا والتي من شأنها أن تقوض عملية إحداث تنمية اقتصادية شاملة، مشيراً إلى أن هناك ما يقارب  1,3 مليون من القوة عاملة منها 400 ألف عاطل عن العمل معظمهم من خريجي الجامعات والشباب، منوهاً إلى أن 80% من الخريجين هم من الدراسات والتخصصات الإنسانية، وهذا لا يتناسب مع احتياجات سوق العمل في فلسطين، ناهيك عن وجود 320 ألف أسرة فلسطينية تعيش تحت خط الفقر.

وأضاف أبو شهلا، أن الحكومة لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي إزاء هذا الوضع الماساوي؛ لذلك دعت وزارة العمل للإطلاع بمزيد من المسؤوليات لحهة تقسيم الخريجين إلى فئات وتدريبهم، حيث سيتم تدريب جزء منهم على مهن جديدة تتواءم مع احتياجات سوق العمل بتدريب الخريجين في مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة لتوفير فرص عمل لهم، وكذلك توفير قروض دوارة من خلال صندوق التشغيل والحماية الاجتماعية الفلسطيني لفئة أخرى؛ لإقامة مشاريع انتاجية وتدريبها على إدارتها لضمان نجاحها واستمراريتها وتشغيل آخرين.

وتابع أبو شهلا: "لدينا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم خطة نسعى من خلالها إلى زيادة عدد الطلبة الملتحقين بالتخصصات المهنية من 15 ألف في كافة المراكز الحكومية والخاصة إلى 50 ألف خلال ثلاث سنوات، مطالباً الاستفادة من الخبرة السنغافورية وتعزيز التعاون في هذا المجال.

من جهته،  قدم  الممثل السنغافوري دايبي لمحة موجزة عن المسيرة الناجحة لبناء سنغافورا، وصولاً إلى ما عليه اليوم، معربا عن استعداده لتوفير المعونة الفنية لفلسطين في مجال التدريب المهني ودراسة باقي المقترحات المقدمة.

وفي لقاء آخر مع مسؤولة التعاون في مكتب ممثلية الاتحاد الأوروبي، اليسندرا فيزر، قدم أبو شهلا عرضاً عن الوضع الاقتصادي الصعب في كل من غزة والضفة الغربية، لا سيما معدلات البطالة والفقر المرتفعة والمتزايدة، موضحاً مجمل تدخلات الوزارة وخططها ورؤيتها لحل هاتين المشكلتين المزمنتين.

كما ركز على ضرورة دعم صندوق التشغيل والحماية الاجتماعية الفلسطيني، نظراً لدوره الهام في التخفيف من البطالة عن طريق توفير القروض للخريجين لإقامة مشاريعهم الانتاجية.