الهيئة الفلسطينية المستقلة لملاحقة جرائم الاحتلال الإسرائيلي وديوان الفتوى التشريع ينتهيان من التحقيق في استشهاد الصياد

رام الله - دنيا الوطن
أنهى مجموعة من الأخوة القانونيين المختصين التابعيين للهيئة الفلسطينية المستقلة لملاحقة جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين وديوان الفتوى والتشريع التحقيق الخاص باستشهاد الصياد الفلسطيني محمد أحمد "محمد جميل" الهسي من سكان غزة والذي يبلغ من العمر 32 عاماً حينه خلصت التحقيقات إلى ما يلي:
1- أن الحادث وقع يوم الأربعاء الموافق 4/1/2017م، وذلك في تمام الساعة 9:20 أي التاسعة وعشرين دقيقة مساءاً .
2- أن الشهيد المذكور أعلاه كان متواجداً وحدة على القارب (اللانش) والذي يبلغ طوله 15 متر وعرضه 4.5 متر ووزنه 17 طن ومصنوع من الخشب، ويوجد عليه أكثر من مائه كشاف إناره حيث يمكن مشاهدته على مسافة 11 ميل بحري.
3- القارب الفلسطيني كان يبعد عن شاطئ بحر بيت لاهيا 5.5 ميل بحري في اتجاه الغرب، ومسافة 200 متر من الحد الفاصل مع الاحتلال الإسرائيلي من جهة الجنوب، والذي يُسمى المنطقة الصفراء، أي أن القارب كان متواجداً في المنطقة المسموح بها للصيد من طرف الاحتلال الإسرائيلي حيث حددت المسافة بـ 6 ميل بحري .
4- القارب الصهيوني ( الطراد – الدبور) وصل إلى مكان الحادث الساعة 9:15 أي التاسعة وخمسة عشر دقيقة مساءاً ، حيث يبلغ طوله 22 متر وعرضه 8 متر ووزنه حوالي 60 طن وهو مصنوع من الحديد ومغطى بالألمنيوم ويحمل رقم (843) ، أخذ يدور حول القارب الفلسطيني دون أن يوجه له أي إندارات سابقة، ويعدها من شدة تدافع المياه حول القارب الفلسطيني انطفأت أنوار القارب وعلى الفور أندفع القارب الإسرائيلي بصورة مسرعة فوق القارب الفلسطيني الذي كان متواجداً عليه الشهيد، مما ترتب عليه أنه خلال ثواني معدودة ثم تحويل القارب الفلسطيني إلى كوم من الخشب يطفوان على سطح البحر.
5- الاحتلال كان متعمداً في تفتيت ودهس وإغراق القارب الفلسطيني حيث كان لا يبعد عنه مسافة 100 متر وقت الهجوم، وكان يدور حوله.
6- تم البحث عن الصياد من طرق الصيادين الفلسطيني الذين كانوا متواجدين على قوارب مجاورة لا تبعد عنه مسافة 400 متر حيـث استمـر البحث من الساعة 9:30 أي التاسعة وثلاثين دقيقة مساءاً وحتى الثانية صباحاً ولم يتم العثور على الشهيد، حيث التوقعات تشير إلى أنه من الممكن أن يكون جسده تقطع إلى أشلاء بجوار المولد الكهربائي للقارب .
لكل ذلك فإننا في ديوان الفتوى والتشريع والهيئة الفلسطينية المستقلة لملاحقة جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين نستنكر وندين بشدة هذا القتل العمد للصياد الفلسطيني الأعزل من طرف القارب الإسرائيلي، حيث يعتبر هذا الفعل من الأفعال الهمجية والعنصرية التي عودنا عليها الاحتلال الإسرائيلي، حيث الهدف منها هو تشديد الحصار على قطاع غزة وقتل أكبر عدد من الفلسطينيين العزل والذين يبحثوا عن وقود أولادهم.
إن هذه الجريمة البشعة والتي تمثلت في القتل العمد للصياد الفلسطيني الأعزل من طرف الاحتلال الإسرائيلي تعتبر من الجرائم الجسيمة المخالفة لاتفاقية جنيف الرابعة لاسيما المادة (146،147) وكذلك المادة (85/5) من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقية جنيف الرابعة لعام 1977م، والمادة (8/2/أ) من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998م، وكذلك يُعد مخالفاً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
وعليه فإن الهيئة الفلسطينية المستقلة لملاحقة جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين ستتقدم بدعوى إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهيا ضد الاحتلال الإسرائيلي لارتكابه جريمة القتل العمد مع سبق الإسرار والترصد ضد الصياد الفلسطيني الأعزل محمد أحمد " محمد جميل" الهسي .
وناشدت منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وكافة المنظمات الدولية لحقوق الإنسان بالتدخل العاجل لوضع حد للقتل العمد الذي يرتكب من طرف الاحتلال الإسرائيلي ضد المواطنين الفلسطينيين العزل.