"سوا" تختتم تدريب للقضاة والمأذونين الشرعيين في منطقتي جنين وطوباس

"سوا" تختتم تدريب للقضاة والمأذونين الشرعيين في منطقتي جنين وطوباس
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مؤسسة سوا  ورشة عمل تدريبية في قرية حداد السياحية للقضاة والمأذونين في منطقتي جنين وطوباس بعنوان "الية التعامل مع ضحايا العنف من النساء والأطفال"  والتي استمرت لمدة ثلاثة ايام، وذلك بالتعاون مع ديوان قاضي القضاة.

وأبدى المشاركون في اليوم الأول رضاهم باجتماع مأذونين وقضاة منطقة جنين وطوباس لأول مرة منذ سنوات عديدة لا سيما أن المأذونين قلما استطاعوا الاجتماع بالقضاة الشرعيين بسبب انشغالاتهم الحياتية، وذلك لتبادل الخبرات والتجارب حيث تناول التدريب مفهوم العنف ونظرة المجتمع للعنف خاصة ضد النساء، وقد تباينت اراء المشاركين ما بين وجود عنف كظاهرة عامة أو كظاهرة نادرة في المجتمع الفلسطيني فيما شارك القضاة والمأذونين بالعديد من تجاربهم العملية التي واجهوها خلال عملهم فيما يتعلق بالعنف ضد النساء والأطفال.

كما وتطرق التدريب الى طرح قضايا العنف بشكل عام والعنف المنزلي بشكل خاص وما يواجهه المتضررين من العنف منهم النساء والاطفال والرجال وطرق حمايهتم،  والدور الذي يمكن للقضاء الشرعي بشكل عام أن يقوم به لأجل حماية الضحايا.

القاضي ناصر القرم شارك بإلقاء مداخلة حول حق المراة في الاختيار في عقد الزواج، فيما قام القاضي عبدالله حرب بتوضيح الشروط الواردة في عقد الزواج وقد تم التطرق الى حق المراة ان تضيف الى عقد الزواج شرط عدم الزواج عليها.

وتحدثت المحامية يسرى حسونة عن العنف في قانون العقوبات بأنواعه المختلفة وبينت أن قانون العقوبات المطبق في فلسطين هو قانون لا يتناسب مع تطور وتقدم المجتمع الفلسطيني والتقنيات الالكترونية وهو ما يجعله أداة غير قادرة على حماية المرأة خصوصاً بالاعتداءات الجنسية، وهذا يدفع لضرورة وجود تغيير القانون وإيجاد مواد بديلة تتمتع بقدرة أكبر على حماية المرأة من مختلف أشكال العنف.

وخرج المشاركون في نهاية التدريب بمجموعة من التوصيات التي تتعلق بضرورة تحسين الوضع العام الخاص بالمأذونين حيث طالب المشاركون بعقد ورشات تتعلق بهذا الموضوع للعائلات بشكل عام وليس فقط للرجال.

من جانبه عبر القاضي ناصر القرم عن سعادته لنجاح الورشة باعتبارها مفيدة وذات مضامين هامة، وقال:"نطمح أن يكون هناك لقاءات أخرى لمعالجة ومناقشة الكثير من القضايا التي تهم الأسرة الفلسطينية". 

وأكد المستشار القانوني للمؤسسة المحامي جلال خضر أن التدريب كان خطوة إيجابية وناجحة، وقال:" سوف نعمل على صياغة  مذكرة تفاهم مع دائرة قاضي القضاة بحيث تقوم المؤسسة بالتحويل للمحاكم الشرعية فيما يخص القضايا التي تصل المؤسسة على خط المساعدة 121 إذا اقتضى الحاجة حيث يتم إنشاء تعاون بين الطرفين لتسهيل وصول النساء لحقوقهن في المحاكم الشرعية.

وقالت رئيسة مجلس ادارة مؤسسة سوا أهيلة شومر :"أن التدريب كان مفيد جداً، حيث قام المشاركون بتبادل الخبرات والتجارب"، وأضافت:" ما لفت انتباهي هو التزام المشاركين في الحضور والتفاعل مع التدريب، واختتمت بالقول:" أن في بعض المواضيع كان هناك توافق فكري ما بين النظرة العلمية والنظرة الدينية دون وجود أي اختلاف حقيقي فيما بينها ما يجعل من السهولة إيجاد حلول متوافقة تخدم مصلحة الضحايا وخاصة النساء منهم.

وفي ختام الورشة تم توزيع شهادات على الحضور.