البرلمان الأوروبي ينتخب الإيطالي أنطونيو تاجاني رئيساً له

البرلمان الأوروبي ينتخب الإيطالي أنطونيو تاجاني رئيساً له
الايطالي أنطونيو تاجاني
رام الله - دنيا الوطن
تولى مرشح حزب الشعب الأوروبي الايطالي أنطونيو تاجاني، أمس الثلاثاء، رئاسة البرلمان الاوروبي، خلفا للألماني مارتن شولتز.

وتنافس تاجاني في الجولات الأربعة للاقتراع، مع مواطنه جياني بيتيلا مرشح كتلة الاشتراكيين والديمقراطيين، بحسب وكالة الأناضول.

وحصل تاجاني في الجولة الرابعة على تأييد 351 عضواً في البرلمان الأوروبي، محققاً بذلك الأغلبية المطلقة التي خولته اعتلاء كرسي الرئاسة، فيما اكتفى منافسه بالحصول على تأييد 282 عضوا فقط.

وبدأت عملية الاقتراع لاختيار الرئيس الجديد للبرلمان الأوروبي، منذ ساعات الصباح الباكر بمقر البرلمان في ستراسبورغ الفرنسية، وتنافس على المنصب 6 مرشحين.

وعقب إعلان نتائج الجولة الرابعة الحاسمة، اعتلى تاجاني كرسي الخطاب في القاعة الرئيسية للبرلمان، وشكر كافة المشاركين في عملية التصويت.

وأهدى تاجاني انتصاره وفوزه بمنصب رئاسة البرلمان الأوروبي، إلى ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب إيطاليا العام الفائت، ودعا جميع الأوروبيين إلى الوحدة.

من هو أنطونيو تاجاني

أنطونيو تاجاني من مواليد 1953، درس الحقوق، وعمل في الصحافة لسنوات طويلة، وهو أخصائي في مجال الطيران أيضاً، ويعد من مؤسسي حزب " فورزا إيطاليا" الذي برز خلال الفترة الأخيرة، وشغل منصب الناطق باسم رئيس الحزب ورئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني.

انتخب لأول مرة نائباً في البرلمان الأوروبي عام 1994، شغل منصب مساعد رئيس المفوضية الأوروبية، ومفوض شؤون الصناعة وريادة الأعمال مابين الأعوام 2008-2014، وانتخب في 2014 لمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان الأوروبي.

ويجيد أنطونيو تاجاني اللغات الفرنسية، والإنجليزية، والإسبانية. 

التعليقات