في روسيا.. الفصائل تتفق على تشكيل حكومة وحدة وطنية ومجلس وطني

في روسيا.. الفصائل تتفق على تشكيل حكومة وحدة وطنية ومجلس وطني
اجتماع لافروف بالفصائل
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت الفصائل الفلسطينية في موسكو، أنها توصلت إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل تنظيم الانتخابات، وذلك إثر اجتماعات استمرت ثلاثة أيام برعاية روسية.

ووفقًاً لما نقله رأي اليوم الأردنية، فقد قال عضو اللجنة المركزية في حركة فتح عزام الأحمد، في مؤتمر صحفي عقده بعد الاجتماعات، إنه تم الاتفاق على أن تتوجه الفصائل إلى الرئيس محمود عباس خلال الساعات الـ 48 المقبلة، حتى يبدأ مشاوراته لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.

وأضاف الأحمد، أن النوايا لدى الأطراف الفلسطينية أصبحت أفضل من أي مرحلة سابقة.

ويفترض أن يتم بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، عقد اجتماع للمجلس الوطني الفلسطيني، وتنظيم انتخابات تشريعية.

وانتقد الأحمد فشل اللجنة الرباعية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة في تسوية الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، معلنًا أنه تم توقيف كل أشكال العلاقة مع اللجنة الرباعية أو التعامل معها كلجنة رباعية كإطار، إنما سيتم التعامل فقط مع أعضائها.

بدوره، أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، أن دور روسيا كان كبيراً في اللجنة الرباعية التي هيمنت عليها الإدارة الأمريكية بصورة أو بأخرى.

وأوضح أبو مرزوق، أن حكومة الوحدة الوطنية هي الآلية التي ستقوم بمعالجة كل الملفات التي نشأت في أثناء الانقسام الفلسطيني، وبالتالي ستنفذ بالضرورة معظم الأشياء التي توقفت منذ الانقسام.

أما أمين عام المبادرة الوطنية، مصطفى البرغوثي، قال: إن الفصائل الفلسطينية اتفقت في العاصمة الروسية موسكو على ضرورة تشكيل مجلس وطني موحد وجديد، يضم كافة الأطراف.

ووفق ما نقلت عنه روسيا اليوم، أضاف البرغوثي، أنه وبالتوازي مع ذلك سيتم البدء بمشاورات تشكيل حكومة وحدة وطنية، لافتًا إلى أن اجتماعات موسكو أكدت على ما تم الاتفاق عليه في اجتماعات اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني في بيروت.

وأوضح أن الفصائل كلفت رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون باستكمال المشاورات مع القوى الفلسطينية حول آليات انتخابات المجلس الوطني.

وبيّن البرغوثي، أن الزعنون سيلتقي الفصائل جميعها مرة أخرى، في شهر فبراير/شباط المقبل، في بيروت، ليطلعها على نتائج نقاشاته، وليتم تحديد موعد الانتخابات والبدء بمشاورات حكومة الوحدة.