حزب العمال البريطاني يعتبر فضيحة "اللوبي الإسرائيلي" قضية أمن قومي ويطالب بفتح تحقيق حولها

حزب العمال البريطاني يعتبر فضيحة "اللوبي الإسرائيلي" قضية أمن قومي ويطالب بفتح تحقيق حولها
رام الله - دنيا الوطن
طالب زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، جيرمي كوربن، رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بإجراء تحقيق جدي بشأن فضيحة اللوبي الإسرائيلي. وشدد كوربن على أهمية فتح تحقيق رسمي فيما كشفه وثائقي قناة "الجزيرة" من تورط السفارة الإسرائيلية في لندن في خطط للتأثير على السياسة الخارجية البريطانية، والتخلص من وزراء بسبب مواقفهم الخاصة لما يجري في الشرق الأوسط. وشدد كوربن على ضرورة التعامل مع ما ورد في الفيلم، وما كشف باعتباره "قضية أمن قومي".
 
وجاء في الرسالة أن العديد من الأعضاء في البرلمان، والشعب قلقون لما تم كشفه من براهين على محاولات التقليل من نزاهة الديمقراطية في بريطانيا. كما أن من حق أعضاء البرلمان التعبير عن مواقفهم بحرية، وبدون خوف من إمكانية تشويه سمعتهم من قبل دبلوماسي أو ممثل لأي دولة.
 
وأعرب كوربن عن قلقه لأن وزير الخارجية بوريس جونسون اعتبر الأمر منتهيا. وأكد على ضرورة فتح تحقيق لمعرفة إلى أي مدى وصل التدخل الغير مناسب.

وكانت وزيرة خارجية الظل في بريطانيا، إيميلي ثورنبيري، طالبت أيضا برسالة إلى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، بفتح تحقيق حول الفضيحة ذاتها.

ووجهت وزيرة ظل حزب العمال البريطاني كلامها لعضو البرلمان، كريسبين بلانت، قائلة إن "افتضاح أمر مسؤول السفارة الإسرائيلية شاي ماسوت، وهو يناقش كيف يطيح بوزير في الحكومة وبأعضاء برلمان آخرين وتشويه سمعتهم بسبب آرائهم تجاه الشرق الأوسط أمر مقلق للغاية".
 
وكان فيلم وثائقي لقناة الجزيرة قد عرض في وقت سابق تسجيلاً مصوراً لتصريحات لموظف سابق في السفارة الإسرائيلية قال فيها إنه يريد التخلص من وزير الدولة لشؤون أوروبا والأميركتين في الخارجية البريطانية ألان دانكن لمواقفه المناهضة للاستيطان.

وكشف الفيلم الذي يحمل اسم "اللوبي" عن مساعي موظفين بالسفارة الإسرائيلية في لندن لتشويه سمعة نواب في البرلمان البريطاني تعتبرهم معادين لإسرائيل.

وعرض التحقيق تفاصيل أخرى عن تغلغل المخابرات الإسرائيلية في بريطانيا، وقد أثار ضجة في لندن حيث طالب نواب محافظون بفتح تحقيق في القضية كما اطاح التحقيق بمساعدة وزير التعليم البريطاني " ماريا ستريزولو" والتي ظهرت في االتسجيل مما كشف تآمرها لصالح جهات أجنبية.

التعليقات