"معمار" يحقق أعلى نسبة متابعة في نسخته المسموعة عبر أثير إذاعة دبي

"معمار" يحقق أعلى نسبة متابعة في نسخته المسموعة عبر أثير إذاعة دبي
رام الله - دنيا الوطن
 بعد الشهرة الواسعة التي حققها برنامج "معمار" منذ انطلاقة موسمه الأول، واصل تحقيق نجاحاته في الموسم الثاني، لينطلق بعد ذلك في موسمه الثالث بنسختيه التلفزيونية والإذاعية. وهذا البرنامج الذي يعدّ الأول من نوعه في الشرق الأوسط من فئة برامج تلفزيون الواقع التي تتناول الشأن العقاري، تنتجته مؤسسة دبي للإعلام، ويبث أسبوعياً على كل من قناة دبي الأولى وقناة سما دبي.

وللاستفادة من النجاح الذي حققه البرنامج، وبالتزامن مع نسخته التلفزيونية، ارتأت مؤسسة دبي للإعلام إطلاق نسخة إذاعية من برنامج "معمار" برفقة الخبير العقاري المعتمد مهند الوادية، وبالتعاون مع الشريك الاستراتيجي دائرة الأراضي والأملاك في دبي، حيث سلطت هذه النسخة الضوء على الأشخاص الذين يودون الانتقال والعيش والاستثمار بدبي، ويبحثون عن العقارات بمختلف أشكالها. ويهدف البرنامج بشكل عام للترويج لدبي، لما تشتمل عليه من عوامل جذب مهمة قادرة على استقطاب الكثير من الجنسيات حول العالم.

ويتولى مقدم البرنامج والضيوف الرد على أهم تساؤلات الجمهور في مجال العقار والاستثمار. ولإتاحة الفوائد التي يوفرها البرنامج للمهتمين بالسوق العقاري في دبي، تم إنشاء أول مكتبة عقارية صوتية تعتبر الأولى من نوعها في الخليج والوطن العربي، حيث تضم الملفات العقارية الشاملة التي قدمت على مدى 26 حلقة لتخدم كافة أطراف المجتمع.

وقال الخبير العقاري مهند الوادية، منتج المحتوى ومقدم "معمار"، المدير الإداري لشركة “هاربور العقارية”، والمستشار والمحاضر في معهد دبي العقاري، الذراع التعليمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي: "نشعر بالفخر إزاء النجاح العالي الذي حققه البرنامج، حيث كان بمقدورنا إبراز المكانة المهمة لمدينة دبي كواحدة من أبرز وجهات الاستثمار العقاري في العالم. وإضافة إلى ذلك، يساعد البرنامج على الترويج للقطاع العقاري كمحرك أساسي لعجلة الاقتصاد الوطني، لإسهامه بنسبة تزيد على 26 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي".

النسختان التلفزيونية والإذاعية:

كان الهدف الأساسي من النسخة التلفزيونية الترويج المباشر لقطاع العقارات لأهميته الاقتصادية، واستضاف قائمة متنوعة ورائعة من الشخصيات والمشاهير، بالإضافة إلى نخبة من ألمع الخبراء العقاريين والقضاة. وحملت النسخة الإذاعية صبغة تفاعلية، وتناولت مواضيع عقارية مختلفة، ومنها رسوم التسجيل، والوقت الأنسب للشراء، والفرص المتاحة لذوي الدخل المتوسط. وتم التعرض لطبيعة عمل جمعيات الملاك والتمويل العقاري وقطاع الإنشاءات وغيرها.

يعتبر برنامج "معمار" المكتبة العقارية الصوتية الأولى من نوعها في الإمارات العربية المتحدة لشمولية مواضيعه وتغطيته كافة تساؤلات المهتمين بتفاصيل السوق العقاري في دبي، والتالي نستعرض في سطوره أبرز المحاور والمواضيع التي تناولها البرنامج في مجموع حلقاته الإذاعية التي بُثّت مباشرة عبر أثير إذاعة دبي.

الحلقة الأولى: حقوق المستأجر

افتُتحت أولى حلقات برنامج "معمار" بنسخته الإذاعية بطرح موضوع حقوق المستأجر، ولتغطية شاملة حول كافة الحقوق استقبل الخبير العقاري والمقدّم مهند الوادية القاضي شهاب أحمد الشحي، قاضي في مركز فض المنازعات الإيجارية الذراع القضائي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، ترامى الحديث حول المالكين الذين يحاولون بشتى الطرق إخراج المستأجر من المأجور لجلب مستأجر جديد بسعر أعلى، ومالكين آخرين يحاولون رفع تسعيرة الإيجار سنوياً، خارج أطر المنظومة القانونية لمؤشر الإيجارات، ومالكين يقومون بمصادرة مبلغ التأمين عند خروج المستأجر بطرق غير قانونية، وتم شرح أسباب تحميل مصاريف الصيانة للمستأجر.

الحلقة الثانية: حقوق الملّاك

بعد تفنيد حقوق المستأجرين تناولت ثاني حلقات "معمار" موضوع حقوق المالكين واستقبل البرنامج لهذه الغاية، القاضي عمر ميران، قاضي استئناف أول وأمين عام مركز فض المنازعات الإيجارية الذراع القضائي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، حيث تحدّث بالتفصيل وأجاب عن كافة الأسئلة الوافدة من المستمعين عبر قنوات التواصل الاجتماعي والرسائل النصية حول متى يحق للمالك رفع الأجار بشكل قانوني وبكم؟ وكيفية حماية المالك عندما يمتنع أو يتأخر المستأجر عن دفع الإيجار، وعن الوسائل المناسبة لتحصيل حقوقه، وعدّد الطرق التي يحمي بها المالك نفسه قانونياً وخاصة من التغييرات غير الشرعية التي يقوم بها المستأجر، وقام القاضي بتوجيه المالكين إلى الجهة التشريعية المخولة فضّ المنازاعات بين المالك والمستأجر وحدّد تكلفة الرسوم التي تتوجب للقيام بهذه المعاملات.

الحلقة الثالثة: الوسطاء العقاريون

عرَّفت ثالث حلقات برنامج "معمار" بالوسطاء العقاريين وذلك بحضور محمود البرعي، المدير التنفيذي لمعهد دبي العقاري، الذراع التعليمي لدائرة الأراضي والأملاك بدبي، وعلي عبدالله العلي، مدير إدارة التراخيص العقارية في مؤسسة التنظيم العقاري، الذراع التنظيمي لدائرة الأراضي والأملاك بدبي، حيث قدّما شرحاً وافياً عن دور الوسيط العقاري ومهامه، ومتطلبات وخطوات ترخيص الوسطاء كما سُلّط الضوء على سياسات التدريب والترغيب والترهيب.

الحلقة الرابعة: التسجيل والتوثيق العقاري

شرحت رابع حلقات "معمار" أنواع تسجيل العقارات ورسومها كما عرّف ضيف الحلقة سلطان إبراهيم الاكرف، مدير أول إدارة خدمات التسجيل العقاري، بدائرة الأراضي والأملاك بدبي بدور إدارة خدمات التسجيل العقاري، وأشاد بأنظمة التسجيل الذكية الواجب اتباعها وتطوير استخدامها لمدينة ذكية.

الحلقة الخامسة: إدارة المرافق

استضاف الخبير العقاري والمقدّم مهند الوادية في خامس حلقات برنامجه "معمار" ايهاب عاصي، المدير التنفيذي لشركة آبليونا العالمية لإدارة المرافق وصيانة المباني، ليعاونه في الإجابة عن تساؤلات المستمعين المهتمين في مجال إدارة المرافق، فقدّم تعريفاً لمفهوم إدارة المرافق ودورها في إطالة العمر الافتراضي للأصول العقارية، وجرى تعداد أهم الممارسات التي تساعد مالكي العقارات على الارتقاء بالأداء، وبأسلوب الحياة في مجمعاتهم السكنية أو التجارية.

الحلقة السادسة: العقارات لذوي الدخل المتوسط

ركّزت سادس الحلقات على موضوع العقارات لذوي الدخل المتوسط، أسهب ضيف البرنامج المهندس محمد بن غاطي الجبوري، المدير التنفيذي، ورئيس قسم الهندسة في شركة بن غاطي للتطوير العقاري بشرح كيفية ارتباط مفهوم العقارات لذوي الدخل المتوسط بجودة البناء او أسلوب حياة سيئة، كما سبق أن عرّف بمفهوم العقارات لذوي الدخل المتوسط والفوائد التي يجنيها المالك في مشاريع من هذا النوع، وبيّن مستقبل سوق التطوير العقاري لذوي الدخل المتوسط خلال السنوات المقبلة.

الحلقة السابعة: هل تستأجر أم تتملك؟

استقبلت الحلقة السابعة من "معمار" سعادة المهندس مروان بن غليطة، نائب الرئيس الأول للمجلس الوطني الإتحادي، والمدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري – ريرا – الذراع التنظيمي لدائرة الأراضي والأملاك بدبي، رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم، للحديث وإفادة متابعي البرنامج من خبراته حول مسألة الإقدام على استئجار العقارات أو تملكّها، كما حدّد الوقت المناسب للشراء والعوامل التي يجب أخذها بالاعتبار والتنبه إليها عند عملية شراء عقار، وتم التنويه بأهم مبادرات مؤسسة التنظيم العقاري للارتقاء بالقطاع العقاري وخدمة عملائه.

الحلقة الثامنة: أسس وقواعد الإدّخار

عرّفت الحلقة الثامنة بأسس وقواعد الادّخار، وعرضت أهم نتائج إحصائيات مؤشر الادّخار مع محمد قاسم العلي، الرئيس التنفيذي لشركة الصكوك الوطنية، حيث قدّم نصائح قيّمة للمشترين عن كيفية الادخار بهدف شراء عقار، كما تمّ تعداد لأهم المشاريع والحلول العقارية لذوي الدخل المتوسط.

الحلقة التاسعة: تصنيف المباني وأثره على الإيجار والبيع

خُصصت تاسع حلقات "معمار" الإيذاعية لمسألة تصنيفات المباني وآثارها على قيمة العقار، فعرّف المهندس محمد الدح، مدير إدارة الشؤون الفنية في دائرة الأراضي والأملاك بمبادرة تصنيف المباني والتقارير الفنية للمشاريع، وعرض نصائح للملاك للارتقاء بأداء عقاراتهم في مبادرة التصنيف، وكشف عن أهم مبادرات إدارة الشؤون الفنية وتقديماتها في هذا المجال.

الحلقة العاشرة: رسوم التسجيل العقاري

شرح ضيف الحلقة العاشرة سعد عبد الله الحمادي، مدير أول لإدارة الشؤون المالية بدائرة الأراضي والأملاك في دبي ماهية رسوم التسجيل المختلفة، ومدى جاذبية رسوم التسجيل العقاري بدبي مقارنة مع غيرها من الدول العالمية، وقام بالتنويه بأهم مبادرات إدارة الشؤون المالية بدائرة الأراضي والأملاك للارتقاء بالقطاع العقاري وخدمة عملائه.

الحلقة الحادية عشرة: التمويل العقاري

استقبل مهند في استديو "معمار" عمار أمير أحمد، خبير ومستشار في التمويل العقاري للاستضاحة منه حول أساسيات التمويل العقاري، والخطوات المتّبعة للحصول على هكذا تمويل، كما أضاء على أهم النصائح للحصول على التمويل العقاري الأفضل.

الحلقة الثانية عشرة: جمعيات الملاّك

حلّ محمد خليفة بن حماد، مدير أول إدارة تنظيم العلاقات العقارية في مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا) الذراع التنظيمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، ضيفاً على الحلقة الثانية عشرة للتعريف بجمعيات الملاك والحديث عن آلية تسجيل وعمل جمعيات الملاك، كما قدّمت الحلقة أهم النصائح للارتقاء بمهام جمعيات الملاك والمجتمعات العقارية.

الحلقة الثالثة عشرة: زيادة الإيجارات في دبي

قام محمد أحمد يحيى، نائب المدير التنفيذي لقطاع شؤون الإيجارات بشرح دقيق ومفصّل عن إجراءات زيادة الإيجار، والهيكل القانوني لرفع الإيجارات في إمارة دبي، كما قدّم أهم النصائح للمستأجرين والملاك.

الحلقة الرابعة عشرة: جائزة العقارات الخليجية

ما هي جائزة العقارات الخليجية؟ سؤال أجاب عنه محمود البرعي، المدير التنفيذي لمعهد دبي العقاري، الذراع التعليمي لدائرة الأراضي والأملاك بدبي في الحلقة الرابعة عشرة وكان له حديث مسهب عن آلية التسجيل في جائزة العقارات الخليجية وعن أهم النصائح للشركات المشاركة في جائزة العقارات الخليجية.

الحلقة الخامسة عشرة: أسبوع الإمارات للابتكار

ماذا يتضمن أسبوع الإمارات للابتكار؟ سؤال أجاب عنه محمد علي البدواوي، مدير اول ادارة الشراكات المؤسسية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وتكلّم عن فعاليات دائرة الأراضي والأملاك بدبي خلال أسبوع الإمارات للابتكار، وقدم لمستمعي "معمار" بالنصائح للارتقاء بمستويات الابتكار في القطاع العقاري، كما شرح عن المبادرات المستقبلية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي.

الحلقة السادسة عشرة: قطاع المطاعم

تساؤلات كثيرة لاقت أجوبتها الشافية حول قطاع المطاعم في دبي، إذ شرح رامي هاشم المدير التنفيذي لشركة كاتش دبي المختصة في الاستثمار وإدارة المطاعم، عن أهمية اختيار الموقع المناسب لإنشاء المطعم، كما علّل عوامل فشل بعض المطاعم، وقام بتقديم النصائح الموجهّة للمستثمرين في هذا القطاع، وأفشى بعض الأسرار الواجب اتباعها لضمان نجاح المطاعم.

الحلقة السابعة عشرة: صيانة العقارات

عرّف المهندس وليد صبحي عبد الرزاق، المدير التنفيذي لشركة جرين ستار لصيانة المباني والمرافق بأهمية صيانة العقارات، وقدّم أهم النصائح عن الصيانة للتمكن من الارتقاء بأداء العقارات، كما لفت إلى أهمية وضرورة أنظمة السلامة، وشَرح عن أحدث الابتكارات في قطاع الصيانة.

الحلقة الثامنة عشرة: إدارة العقارات

استقبل برنامج "معمار" أحمد طلعت، المدير الإداري لشركة هاربور للخدمات العقارية، الحائزة على جائزة أفضل شركة إدارة عقارات في الإمارات العربية المتحدة، عرّف بموضوع إدارة العقارات وأضاءَ على أهمية الاستثمار في الأصول العقارية المدرّة للدخل، ودور مدير العقارات بالنسبة للمالك والمستأجر كما قدّمت الحلقة أهم النصائح العملية لمدراء العقارات، لتمكينهم من زيادة دخل وقيمة عقاراتهم.

الحلقة التاسعة عشرة: قطاع المقاولات

أوضح المهندس عبدالعزيز محمد سيف بن شعفار، نائب رئيس شركة الشعفار للمقاولات العامة، الكثير من التساؤلات حول أهمية اختيار المقاول الصحيح، وطبيعة العلاقة بين المقاول والاستشاري والمستثمر والمطوّر، وكيفية رسم واتّباع الخطوات الصحيحة من أجل بناء عقار أو منزل، كما أعطت الحلقة الوفير من الوقت لإسداء النصائح للمستمعين الملاّك، عن كل ما يتعلق بعملية البناء.

الحلقة العشرون: العقار للاستخدام الشخصي أو الاستثمار

كيف تختار وتشتري عقاراً للاستخدام الشخصي أو الاستثمار في دبي؟ سؤال وجّهه العديد من مستمعي برنامج "معمار" ليأتيهم الجواب في الحلقة العشرين من سعيد الخصيبي، مدير قسم متابعة أمناء التسجيل العقاري في إدارة التسجيل العقاري الذي فنّد الخطوات التي يجب اتباعها عند شراء عقار، وشرح عن العقود الموحدة، كما أعطى تفاصيل بالأرقام عن رسوم شراء العقار.

الحلقة الواحدة والعشرون: مشاكل المستأجرين

تطرّق "معمار" لمسألة مشاكل المستأجرين وطرق التعامل معها، فاستضاف لهذا الشأن سعادة القاضي عمر ميران، قاضي استئناف أول وأمين عام مركز فض المنازعات الإيجارية، الذراع القضائي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، لتبيان أهم أنواع المشاكل الإيجارية وأسبابها وكيفية التعامل معها، وأهم القوانين العقارية التي تضبط عملية التأجير في إمارة دبي، وتقديم أهم النصائح لتفادي المشاكل الإيجارية، وأيضاً في سياق البرنامج جرى تفسير كيف أنه تحت مظلة مقولة العقد شريعة المتعاقدين، يتم تحميل أحد الطرفين أعباء الصيانة أو الزيادة في الإيجار.

الحلقة الثانية والعشرون: إكسبو 2020

من الملفات المهمة التي تم التركيز عليها في حلقة حققت متابعة قياسية واستثنائية، استضافة معرض "إكسبو 2020"، والآثار الإيجابية التي ستنعكس على قطاع العقارات. استضافت الحلقة للاستفسار عن هذا المعرض، سلطان الأكرف مدير أول، إدارة خدمات التسجيل العقاري في دائرة الأراضي والأملاك في دبي. حيث تحدث عن التقديرات التي تشير إلى أن الاستضافة ستسهم في استقطاب نحو 25 مليون زائر، واستحداث قرابة 277 ألف فرصة عمل جديدة. وسيكون السوق العقاري من أكبر المستفيدين من هذا الازدهار، أما التحدي الرئيسي أمام المطورين وأصحاب العقارات فيكمن في قدرتهم على تنفيذ وإنجاز المشاريع قبل انطلاق "إكسبو 2020"، وستظل هذه الآثار الحميدة باقية بعد انتهاء المعرض.

الحلقة الثالثة والعشرون: تسجيل العقار في أقل من 20 دقيقة

تناولت هذه الحلقة محاور متعددة، من موضوع التسجيل العقاري قبل وبعد مكاتب الأمناء والفرق بينهما، إلى التكنولوجيا في عالم أمناء التسجيل العقاري وبالطبع نبذة عن تمليك أمين التسجيل العقار وأهم إنجازاتها، مع ضيف الحلقة بطي سالم على سلطان السبوسي، رئيس مكتب تمليك أمين التسجيل العقاري.

الحلقة الرابعة والعشرون: تأمين العقارات

ألقى محمد الهواري، عضو مجلس الإدارة التنفيذي في مجلس إدارة شركة تكافل الإمارات، الضوء على مدى أهمية التأمين على العقارات، وشرح للمستمعين عن أنواع التأمين العقاري (الفرق بين التكافل والتأمين) كما أسدى نصائح للملاّك، والمستأجرين عن كيفية اختيار بوليصة التأمين الأفضل.

الحلقة الخامسة والعشرون: صناديق ائتمان الاستثمار العقاري

ما هو تعريف الريت أو المحافظ العقارية الائتمانية؟ للجواب عن هذا السؤال الذي حيّر مستمعي برنامج "معمار"، تمت استضافة عبد الوهاب الحلبي، الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة الإمارات ريت، فأعطى هذا الأخير نبذة عن ريت الإمارات، واسترسل في شرح فوائد الاستثمار في هذه المحافظ، كما فسّر آلية الاستثمار في ريت الإمارات، وشدد على أهمية مستقبل محافظ الاستثمار العقارية الائتمانية في الامارات والمنطقة.

الحلقة السادسة والعشرون: التسويق العقاري الفعال

خُصصت الحلقة للتعريف بالتسويق والفرق بينه وبين المبيعات والإعلانات والإعلام، وللإجابة عن وابل الأسئلة المطروحة من قبل المستمعين المهتمين بهذا المجال، استضاف البرنامج فيليب جبور، الرئيس التنفيذي لشركة جروب أم في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا فأفادهم بكل الإيضاحات اللازمة، وحذّر من الأخطاء المرتكبة لجهة التسويق العقاري، وقدّم نصائح عديدة لكيفية تفاديها، وشرح آلية رسم خطة وميزانية تسويقية فعالة، كما أطال في إبراز دور التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على التسويق العقاري، ومستقبل التسويق العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة.



التعليقات