النائب عبد الحكيم حاج يحيى: سنبقى رغما عن قانون "فورر"

النائب عبد الحكيم حاج يحيى: سنبقى رغما عن قانون "فورر"
الداخل  - دنيا الوطن
في خطابه  امام الهيئة العامة للكنيست اوضح النائب عبد الحكيم حاج يحيى ان طرح قانون (فورر) هو حلقة في سلسلة القوانين القمعية التي تنتهجها حكومة اليمين الهدف منها النيل من تمثيل المجتمع العربي في البرلمان الاسرائيلي .

وجاء القانون ليحدد اليات جديدة لمنع المرشحين من المشاركة في الانتخابات البرلمانية اذا ثبت انهم صرحوا تصريحا يمس في تعريف الدولة ( كدولة يهودية وديمقراطية  )

وتساءل  حاج يحيى هل سيطبق هذا القانون على كل من يمس  في ديمقراطية الدولة من الوزراء وأعضاء الكنيست اليهود ام انه سيقتصر على النواب العرب ؟؟

وياتي هذا القانون في خضم الهجمة الشرسة علىً الجماهير العربيةً وممثليها في البرلمان من قبل اليمين الفاشي المتمثل بالائتلاف الحكومي  الحاكم.

وقد بادر لطرح هذا  القانون  في القراءة الاولى عضو الكنيست من (يسرائيل بيتينو )عودد فورر ويسعى من خلاله لتحييد قرار محكمة العدل العليا  ولتحديد نوعية النواب العرب في الكنيست .

وكانت لجنة الانتخابات المركزية قد اوصت في السابق بعدم مشاركة احزاب وممثلين للوسط العربي في انتخابات الكنيست ولكن محكمة العدل العليا ألغت قرار لجنة الانتخابات المركزية وابقت على المرشحين والأحزاب .

وفي تعقيبه على القانون  بين حاج يحيى ان إرادة الشعب وثقتهم بممثليهم أقوى من كل القوانين العنصرية ومصير هذه القوانين سيكون  الى مزابل  التاريخ عاجلا ام آجلا .

التعليقات