بورصة فلسطين تعلن عن إطلاق نظام "إكتتاب" الإلكتروني للشركات المساهمة العامة في فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
أعلن الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين السيد أحمد عويضه عن بدء العمل بنظام الاكتتاب الإلكتروني للشركات المساهمة العامة بتاريخ 18/12/2016 بالتزامن مع عملية الاكتتاب التي تنفذها شركة سند للموارد الانشائية حيث قامت بطرح 10% من أسهمها للجمهور للاكتتاب العام في سوق الاصدارات الأولية. مؤكداً بأن نظام "اكتتاب" الإلكتروني قد تم تطويره واستحداثه داخلياً في بورصة فلسطين وبالتعاون مع هيئة سوق رأس المال الفلسطينية.
وأكد عويضه بأن هذا المشروع يعد واحد من أهم الأنظمة التي أصدرتها البورصة أسوةً بنظام "إفصاح" الإلكتروني الذي أطلقته في العام 2015، ومشروع التسوية النقدية الذي تم تطبيقه بالتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية في العام 2013، وغيرها من الأنظمة التي تندرج ضمن توجهات البورصة الإستراتيجية بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لجمهور المستثمرين والمتعاملين في قطاع الأوراق المالية بما يتماشى مع الممارسات الفضلى والمعايير العالمية. ويتيح برنامج "اكتتاب" الإلكتروني كما أوضح عويضه الامكانية للجمهور من الاكتتاب في شركة معينة بشكل إلكتروني من خلال البنك المعني مباشرة، دون الحاجة لتعبئة استمارات الاكتتاب يدوياً، كون النظام يتسم بالريط الالكتروني المباشر مع قاعدة البيانات الخاصة بمركز الإيداع والتحويل في البورصة. بحيث يتسنى لموظف البنك الحصول على بيانات المكتتب فورياً بمجرد ادخال رقم المستثمر الخاص بالمكتتب في نظام الاكتتاب، الأمر الذي يضمن المعيارية وصحة وجودة البيانات الخاصة بالمساهمين في الشركة وكذلك تقليل نسبة الأخطاء في بيانات المكتتب وتسريع وتسيير عملية الاكتتاب لدى موظف البنك.
ومن الجدير بالذكر أن عملية إطلاق البرنامج المتزامنة مع اكتتاب شركة سند قد سبقها فترة من التحضير والإعداد والتدريب بالتنسيق مع هيئة سوق رأس المال ومشاركة مدراء الإصدار (شركة العربي جروب، طلال أبو غزالة، شركة سهم للاستثمار والأوراق المالية) والبنوك المعنية (بنك فلسطين، البنك العربي، البنك الإسلامي الفلسطيني). حيث تم تخصيص 130 مستخدم على النظام لصالح موظفي البنوك، كما تم إجراء التدريب اللازم لهم، وتعتبر شركة سند باكورة الشركات التي قامت باستخدام هذا النظام.
أعلن الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين السيد أحمد عويضه عن بدء العمل بنظام الاكتتاب الإلكتروني للشركات المساهمة العامة بتاريخ 18/12/2016 بالتزامن مع عملية الاكتتاب التي تنفذها شركة سند للموارد الانشائية حيث قامت بطرح 10% من أسهمها للجمهور للاكتتاب العام في سوق الاصدارات الأولية. مؤكداً بأن نظام "اكتتاب" الإلكتروني قد تم تطويره واستحداثه داخلياً في بورصة فلسطين وبالتعاون مع هيئة سوق رأس المال الفلسطينية.
وأكد عويضه بأن هذا المشروع يعد واحد من أهم الأنظمة التي أصدرتها البورصة أسوةً بنظام "إفصاح" الإلكتروني الذي أطلقته في العام 2015، ومشروع التسوية النقدية الذي تم تطبيقه بالتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية في العام 2013، وغيرها من الأنظمة التي تندرج ضمن توجهات البورصة الإستراتيجية بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لجمهور المستثمرين والمتعاملين في قطاع الأوراق المالية بما يتماشى مع الممارسات الفضلى والمعايير العالمية. ويتيح برنامج "اكتتاب" الإلكتروني كما أوضح عويضه الامكانية للجمهور من الاكتتاب في شركة معينة بشكل إلكتروني من خلال البنك المعني مباشرة، دون الحاجة لتعبئة استمارات الاكتتاب يدوياً، كون النظام يتسم بالريط الالكتروني المباشر مع قاعدة البيانات الخاصة بمركز الإيداع والتحويل في البورصة. بحيث يتسنى لموظف البنك الحصول على بيانات المكتتب فورياً بمجرد ادخال رقم المستثمر الخاص بالمكتتب في نظام الاكتتاب، الأمر الذي يضمن المعيارية وصحة وجودة البيانات الخاصة بالمساهمين في الشركة وكذلك تقليل نسبة الأخطاء في بيانات المكتتب وتسريع وتسيير عملية الاكتتاب لدى موظف البنك.
ومن الجدير بالذكر أن عملية إطلاق البرنامج المتزامنة مع اكتتاب شركة سند قد سبقها فترة من التحضير والإعداد والتدريب بالتنسيق مع هيئة سوق رأس المال ومشاركة مدراء الإصدار (شركة العربي جروب، طلال أبو غزالة، شركة سهم للاستثمار والأوراق المالية) والبنوك المعنية (بنك فلسطين، البنك العربي، البنك الإسلامي الفلسطيني). حيث تم تخصيص 130 مستخدم على النظام لصالح موظفي البنوك، كما تم إجراء التدريب اللازم لهم، وتعتبر شركة سند باكورة الشركات التي قامت باستخدام هذا النظام.
