بزاوية 360 درجة ... كنعان تطبيق تكنولوجي للتجول الافتراضي بالأماكن الأثرية والتاريخية في غزة

بزاوية 360 درجة ... كنعان تطبيق تكنولوجي للتجول الافتراضي بالأماكن الأثرية والتاريخية في غزة
خاص دنيا الوطن- علي دوله
تعاقب الحضارات على غزة، جعلها من أغنى مدن العالم بالآثار والمعالم التاريخية؛ ولكن العالم الخارجي لا يعرف عن هذه البقعة الصغيرة على سطح الكرة الأرضية، سوى أنها منطقة منكوبة ومحاصرة، وأن أهلها يعانون أوضاعاً اقتصادية صعبة، المهندسة نسمة السلاق (23 عاماً)، استطاعت تغيير هذه الصورة النمطية، وإبراز القيمة الأثرية والتاريخية لقطاع غزة من خلال تطبيق "كنعان".

كنعان" هو تطبيق عبر الهواتف الذكية للتعريف بالحضارة الفلسطينية والمعالم التاريخية، والتراث الفلسطيني، ولتشجيع السياح على زيارة الأراضي الفلسطينية، وتمكينهم من الوصول إلى تلك الأماكن الأثرية افتراضياً.

معلومات مفصلة

فالتطبيق يُمكّن من زيارة افتراضية ثلاثية الأبعاد، ويوفر زاوية رؤية تبلغ 360 درجة، ويتضمن كل موقع أثري مجموعة من الصور الحقيقية، ومقاطع الفيديو عن الموقع، إضافة إلى مجموعة من المعلومات المفصّلة حوله.

وتقول المهندسة السلاق لمراسل "دنيا الوطن" بعد ملاحظتي لعدم معرفة الفلسطينيين المغتربين والأجانب بأهمية فلسطين التاريخية، بدأت التفكير لتطويع الوسائل التكنولوجية الحديثة لحفظ التراث الفلسطيني، كون التكنولوجيا سريعة الانتشار، وهي الطريقة الوحيدة التي سيعرف العالم الخارجي بها حقيقة فلسطين التاريخية.

طريقة سهلة

وتتابع: المهندسة السلاق التي تخرجت من الجامعة الإسلامية تخصص هندسة معمارية: بدأت بإنشاء موقع "إلكتروني" وعملت على جمع معلومات، وصور فوتوغرافية، ومقاطع فيديو عن موقع الأماكن الأثرية والتاريخية في القطاع، ومن ثم تطوريها عبر الهواتف الذكية، ليتمكن المتصفح من تصفحها بطريقة سهلة.

وبينت: المهندسة أنها تسعى من خلال مشروعها التي أطلقت عليه اسم "كنعان" التعريف بمكونات، وأجزاء وتاريخ الأماكن الأثرية في غزة؛ لتمكين أي شخص في العالم من مشاهدتها، والتجول افتراضياً داخلها، وذلك في ظل الحصار الإسرائيلي على القطاع، وعدم سماح الاحتلال للفلسطينيين والأجانب خارج القطاع بزيارة الأماكن الأثرية والتاريخية.

تقنيات متطورة

وتكمل: التطبيق هو الأول من نوعه في فلسطين وهو مشابه لتطبيقات تمّ إنجازها بأوروبا بتقنيات متطورة، لكن المميّز فيه هو نوعية المواقع التي يتيح زيارتها، "فإذا كان بإمكان السائح زيارة القدس والضفة الغربية؛ فإن من شبه المستحيل بالنسبة له زيارة قطاع غزة، الذي يعاني من الحصار المفروض من الجانب الإسرائيلي.

وتشير: مبتكرة "التطبيق" إلى أن تطبيقها يمكن السائح التجول ولو افتراضياً بالمناطق المحظورة، حيث إنه يدعم اللغتين العربية والإنجليزية، ومتوفر على متجر "جوجل" الخاص بالهواتف الذكية ذات نظام تشغيل الأندرويد.

تجول افتراضي

وتلفت الشابة السلاق إلى أن أهمية التطبيق يكمن في ظل الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة، وعدم سماح الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين والأجانب خارج القطاع بزيارة الأماكن الأثرية في غزة، بالإضافة إلى الحفظ الرقمي للمواقع الأثرية في فلسطين كافة؛ لأن الآثار والتراث الثقافي الفلسطيني يتعرض للتهويد والانتهاك والسرقة والتدمير، مؤكدة أن أهم ما يميز التطبيق هو التجول افتراضيًا داخل المواقع الأثرية، وهو ما لا يوفره أي تطبيق بالوطن العربي.

طموح

ولدى المهندسة السلاق طموح بأن يكون تطبيق "كنعان" السجل الرقمي الأكبر للأثار في فلسطين، مؤكدةً أنها ستعمل على توثيق وإضافة جميع المواقع الأثرية بقطاع غزة، وستحصل على براءة اختراع في ذلك.

وتخبر المهندسة "دنيا الوطن" أنها عانت كثيراً من عدم خبرتها في المجال التكنولوجي كونها مهندسة معمارية، ولكنها تغلبت على ذلك بالدورات التي التحقت بها، بالإضافة إلى استعانتها بعض زميلاتي في قسم هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

ويذكر، أن المهندسة السلاق حصلت على المركز الأول على مستوى فلسطين بجائزة "الأليسكو" التي تنظمها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ولكن ظروف الحصار الإسرائيلي والإغلاقات المتكرر للمعابر الحدودية، حالت دون سفرها للتكريم، والمشاركة بالمهرجان.